اوسبيلدونغ اخصائي قضائي/موظف مدني في الخدمة القضائية Justizfachwirt

اوسبيلدونغ قضائي

وصف الاوسبيلدونغ اخصائي قضائي

تعد مهنة اوسبيلدونغ أخصائي قضائي/موظف مدني في الخدمة القضائية Justizfachwirt من المهم المطلوبة جداً في السوق العمل الالماني.

يكون لدى “Justizfachwirt/Beamter im Justizdienst” مهام ومسؤوليات متنوعة في النظام القضائي الألماني. بالتالي يمكن أن يكون لديه مهارات متقدمة في فهم القوانين واللوائح القضائية. ويمكن أن يشمل عمله التعامل مع الملفات القانونية، ودعم القضاة في استعراض الحالات، وتنفيذ القرارات القضائية، وإدارة المعلومات القانونية. والقيام بمهام إدارية أخرى ذات صلة بالعدالة.

الاوسبيلدونغ في مجال Justizfachwirt/Beamter im Justizdienst أخصائي قضائي يلعب دورًا حيويًا في تأهيل المتدربين للقيام بمهام مختلفة ضمن نطاق الخدمة القضائية. يتم توفير تدريب متخصص لفهم النظام القانوني الألماني والإلمام بالإجراءات القضائية. يعنى البرنامج بتطوير المهارات العملية الضرورية لمجال العمل، على سبيل المثال إعداد محاضر الجلسات والتعامل مع الوثائق القانونية والمهام الإدارية القضائية.

كما يتيح الأوسبيلدونغ للمتدرب فرصة لاكتساب الخبرة العملية في البيئة القضائية والتفاعل مع الإجراءات اليومية في المحكمة. مما يسهم في تطوير كفاءاتهم العملية وتحسين فهمهم للتشريعات والأنظمة القانونية المحلية.

المهام التي يقوم بها طالب الاوسبيلدونغ الاخصائي القضائي في المانيا

طالب الاوسبيلدونغ الخاص بـ “Justizfachwirt/Beamter im Justizdienst” في المانيا يقوم بالعديد من المهام المتخصصة والأساسية ضمن مجال العمل في الخدمة القضائية:

  1. تسجيل جلسات المحكمة: يقوم Justizfachwirt بحضور جلسات المحكمة بصفة منتظمة كمحرر للمحضر. يحتاج المحرر إلى معرفة وفهم عميق للقوانين، وقدرة جيدة على التعبير. بما في ذلك إتقان سريع وآمن للكتابة على الآلة، لأن أي شيء يقال في قاعة المحكمة لا يجب أن يفوت.
  2. أعمال الأرشيف: يدير Justizfachwirte ملفات القضايا، بما في ذلك المحاضر والشهادات والتقارير. عند اكتمال القضية، يتم الاحتفاظ بالملف في قاعة الأرشيف والعناية به هناك.
  3. تحديد التعويضات: بالإضافة إلى الشهود، يتم استدعاء خبراء في مجال معين في العديد من القضايا. يتعين على Justizfachwirt تحديد التعويضات المستحقة لهؤلاء الشهود والخبراء.
  4. حساب وتحصيل تكاليف المحكمة: يعرف Justizfachwirt بالضبط كم تكلف محكمة معينة وكيف يتم حساب هذه التكاليف. بالتالي هو مسؤول أيضًا عن تحصيل هذه التكاليف من الأطراف المعنية، مثل المتهم الذي فازت القضية ضده ويجب عليه دفع التكاليف.
  5. إنشاء وتحرير وثائق هامة: يتعامل الطلاب في العدالة العامة بكتابة ومعالجة مستندات هامة. على سبيل المثال ملء الطلبات وصياغة أوامر الاعتقال أو كتابة استدعاءات الشهود وإرسالها.

هذه المهام توضح كيف يسهم الاوسبيلدونغ في تأهيل الطلاب للقيام بالمهام الأساسية لـ “Justizfachwirt/Beamter im Justizdienst” الأخصائي القضائي. وتمكنهم من تحقيق أداء فعال في ميدان الخدمة القضائية.

الشروط الواجب توافرها في المتقدم إلى اوسبيلدونغ موظف مدني في الخدمة القضائية

الشروط الواجب توافرها للمتقدمين اوسبيلدونغ اخصائي قضائي لبرنامج الـ Justizfachwirt تشمل:

  1. التحصيل الدراسي: يجب أن يكون لديك Mittlere Reife كحد أدنى. (الثانوية المتوسطة).
  2. مدة الدورة التدريبية: تتراوح مدة الأوسبيلدونغ لـ Justizfachwirt بين 1.5 إلى 2.5 سنة.
  3. وقت العمل: العمل في أيام الأسبوع (werktags).
  4. المستوى اللغوي: يجب أن يكون لديك مستوى لغوي لا يقل عن B2 في اللغة الألمانية.
  5. هناك متطلبات إضافية يجب تحقيقها لتقديم الطلب، مثل امتلاك الجنسية الألمانية أو أن تكون مواطنًا في دولة الاتحاد الأوروبي الأخرى.
  6. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتفاوت متطلبات التقديم حسب السلطة القضائية والولاية. عادةً ما يشترط أداء اختبار توظيف قبل المقابلة الشخصية.

كما يتوجب على المتقدمين أن يقدموا إثباتاً للصحة الجسدية وأن لا يتجاوزوا العمر المحدد وأن لا يكونوا لديهم سجل جنائي. يمكن العثور على تفاصيل أكثر حول هذه الشروط المحددة في إعلانات الوظائف الفردية.

المحتوى الدراسي الخاص بمهنة اوسبيلدونغ القضائي Justizfachwirt


في مدرسة القضاء، يتعلم الطلاب العديد من الموضوعات والمهارات التي تهيئهم لمهنة Justizfachwirt. يختلف محتوى التدريس والجدول الزمني للتدريب النظري باختلاف الولايات الاتحادية. وفيما يلي نظرة عامة على بعض المحتويات التي قد يتعلمها الطلاب:

  1. كيفية إعداد الحسابات: يتلقى الطلاب دروسًا حول كيفية إعداد حسابات التكاليف وتفاصيلها، مثل تعويضات الشهود. هذا يتطلب فهمًا عميقًا للرياضيات والتكاليف القانونية المرتبطة.
  2. كتابة الشهادات: يتعلم المرشحون كيفية كتابة الشهادات أثناء جلسات المحكمة، مما يتطلب في بعض الأحيان إتقان نظام الكتابة بالأصابع العشرة. ويُطلب منهم أداء 180 ضغطة في الدقيقة في هذا السياق.
  3. شؤون التنفيذ: يتعلم المرشحون حول إجراءات التنفيذ، مثل إجراءات التخلي عن الممتلكات. ويشمل ذلك فهم العواقب القانونية لإفصاح الديون.
  4. حقوق التعويض: يتمتع الطلاب بفهم دقيق حول كم يمكن أن تكون تعويضات الشهود والخبراء والمترجمين، وكيفية احتسابها في تكاليف المحكمة.
  5. قضايا الإفلاس: يتعلم المرشحون كيفية إعداد قائمة بالدائنين عند تقديم شركة أو فرد طلب الإفلاس. ويشمل ذلك العمل على الأرشيف، الذي يعتبر جزءًا أساسيًا من حياة العمل لموظفي القضاء.

من خلال التدريب العملي، يتم تعريف المرشحين بببطء على المهام اليومية للمهنة. يبدأون بمراقبة كتابة الشهادات في جلسات المحكمة ثم يتولون تلك المهمة تدريجيًا. كما يتعلمون كيفية إدارة الملفات وملء النماذج بشكل صحيح، وفي مراحل لاحقة، يتمكنون من إجراء محادثات مستقلة وكفاءة مع الزوار.

إقرأ المزيد عن اوسبيلدونغ مساعد محامي

المواد الدراسية التي يجب ان يكون على علم بها طالب اوسبيلدونغ اخصائي القضائي

لتدريب أوسبيلدونغ اختصاصي قضائي (Justizfachwirt)، يتعين على الطلاب دراسة مجموعة من المواد الدراسية الرئيسية لتطوير المهارات والمعرفة اللازمة للقيام بالمهام القضائية بشكل فعال. إليك بعض المواد الدراسية ذات الصلة:

  1. الرياضيات: حيث يتعلم الطلاب حساب وتحليل تكاليف المحكمة ومكوناتها المختلفة، مثل تعويضات الشهود. يتطلب العمل في هذا المجال مهارات رياضية أساسية.
  2. اللغة الألمانية: تشمل الدورة دراسة اللغة الألمانية بشكل شامل، سواء كان ذلك في التحدث أو الكتابة. حيث يحتاج العاملون في مجال القضاء إلى التواصل اليومي ويجب أن يكونوا لديهم مهارات لغوية ممتازة.
  3. السياسة: يجب على الطلاب متابعة التطورات السياسية والقانونية، وفهم كيفية تأثيرها على عمل Justizfachwirte. يعتبر فهم السياسة الحالية جزءًا هامًا من التدريب.

هذه المواد الدراسية تعكس أهمية القدرات الرياضية، واللغوية، والفهم السياسي في مجال العمل القضائي.

الراتب لمهنة اوسبيلدونغ اخصائي قضائي والتطور الوظيفي

الراتب الشهري (صافي):

  • السنة الأولى: 1,259 – 1,368 يورو
  • السنة الثانية: 1,259 – 1,368 يورو
  • السنة الثالثة: 1,259 – 1,368 يورو

الترقيات والتطور الوظيفي:

  • يُصبح Justizfachwirt مع المرتبة A 6 وتزيد الراتب إلى أكثر من 2,500 يورو صافي شهريًا حسب الولاية الاتحادية.
  • بعد ثلاث سنوات من الخبرة المهنية دون وقوع أحداث سلبية، مثل عدم وجود إدراج في السجل الجنائي، يُمكنك الحصول على وظيفة دائمة كموظف عام.
  • يصبح من الممكن الآن الترقيات حتى الصف A 9 Z (مفتش القضاء بزيادة). في الصف A 9، في الخبرة المستوى 8، يتقاضى Justizfachwirt وفقًا لقانون الأجور الاتحادي 3,878 يورو شهريًا.

الشواغر واماكن العمل للتقدم إلى هذا التدريب المهني:

https://www.ausbildung.de/berufe/justizfachwirt/stellen/

اوسبيلدونغ قضائي