تجربة طالب اختصاص Gärtner حدائقي 

للتشجيع طالب بعمر 40 عام يبدأ تدريبه المهني

من باب التشجيع، بدأت ببرنامج الاوسبيلدونغ “Ausbildung” عندما كنت في الأربعينات من عمري. والآن، أنهيته بنجاح، الحمد لله. لم ادرس في بلدي اي شيء، ولكن من خلال المتابعة هنا بألمانيا، حصلت على شهادة Hauptschulabschluss المعادلة للعاشر في بدلنا.

أتمنى التوفيق للجميعفي البداية. بدأت دراسة b2 ونجحت بالمونديالش، وقدمت لبرنامج التدريب المهني وطلبوا مني إحضار شهادة “الشرفتلش” ليتم قبولي. لذلك، قمت بالحصول على شهادة “الشرفتلش” بنفسي ونجحت، ثم بدأت ببرنامج التدريب المهني في شهر أغسطس 2020. ليس لدي شهادة من بلدي لأنني تركت المدرسة في الصف السابع.

العمل يتضمن قص النباتات والاهتمام بها وزراعتها. يجب على الشخص دراسة جميع أنواع النباتات والمصطلحات المرتبطة بها وأمراضها باللغة اللاتينية. كنت أذهب للمدرسة الأسبوعية لمدة ثلاثة أيام كل ثلاثة أسابيع تقريبًا، لمدة عشرة أسابيع في السنة، وبقية الوقت أعمل في الشركة.

بداية المشوار

في البداية، لم أستوعب شيئًا وكان الأستاذ والطلاب يتحدثون باللغة اللاتينية، لكني حاولت واستمررت في المتابعة لأنه كان تحديًا بيني وبين نفسي. بالطبع، كنت مدعومًا بشدة من قبل أطفالي وزوجتي.

هنا، بدأت أدرس ليلاً ونهارًا وأحفظ الكلمات الجديدة، فكل شيء كان جديدًا عليّ. في السنة الأولى، ذهبت إلى الشيف وطلبت منه توقيع عقد عمل لأنني كنت مترددًا في الإكمال في الاوسبيلدونغ. وعلى الرغم من قلة الكلمات التي اعلمها في الإختصاص من البداية، رفض طلبي ونصحني بعدم الاستسلام. لذلك، بدأت في المزيد من الدراسة والتركيز على الأشياء المهمة والصعبة والمثيرة.

في الصف، كان هناك 24 طالبًا، جميعهم من عمر 16 إلى 24 سنة، وأنا كنت الوحيد البالغ 40 سنة. لكن الجميع كانوا محترمين بصراحة. في السنة الثانية، كانت مستواي السادس من بين 24 طالبًا، وكانت نهاية ممتازة للسنة الثانية. بدأت السنة الثالثة بمستوى تقريبي ثالث، لأنني لم أتوقف عن الدراسة. بصراحة، لا أعرف ما يحدث خارج المنزل، فأنا مشغول بالتعلم دائما.

في السنة الأولى، قالوا لي أن من ليس لديه شهادة عاشر في هذا المكان يعادل عاشر. وأنا الذي أملك شهادة عاشرة، اضطررت لدفع رسوم مالية. كان يجب أن تكون العلامات ممتازة جداً في اللغة الإنجليزية، وللأسف، حصلت تقييم 4 فقط، ولكن الإنجليزية كانت جيدة، لذا حصلت على عاشر. وقالت إدارة المدرسة أنه يجب أن أحصل على شهادة B1 في اللغة الإنجليزية بدلاً من الإعادة.

التغلب على الصعوبات

في هذا الوقت، وصلت إلى مستوى جيد جداً في المدرسة، الحمد لله. كنت خائفًا جدًا من الاختبار النهائي لبرنامج التدريب المهني، خاصة الكتابة، لأن الألمان لا يلحقون بالوقت المحدد للكتابة، لكن الله كان معي وكتبت كل شيء. بالطبع، لا أخفي عنكم أن الاختبار كان سهلاً جدًا بسبب تحسني الكبير ومعرفتي بكل شيء، الحمد لله. وامتحان العمل كان مرعبًا قليلاً، ولكن الحمد لله كنت واثقًا من نفسي، ثم الاختبار النهائي الشفوي كان يستغرق ساعة وربع، وكنت مستعدًا بأفضل حالاتي، الحمد لله.

اختصاص محبب من البنات

بالنسبة للعمل، أخوتي، بالطبع هناك بنات أيضًا، على الرغم من صعوبته عليهن، إلا أنهن يتعاملن به بكل طموح. طبيعة العمل تشمل الاهتمام بالنباتات وقص العشب في الملاعب والحدائق العامة، وأيضًا بناء الحدائق وبناء الأرصفة. أنا أيضًا متخصص في زراعة الأشجار وتقليمها.

باختصار، هذا المجال يشمل تصميم وبناء مبنى جديد، حيث نقوم بكل شيء خارج منزل العميل، من الدرج إلى التراس والبحرة والحشائش، وتحسين التربة واختيار التربة المناسبة وزراعة النباتات في المكان المناسب. بالطبع، لكل نبات موقع مخصص (مشمس أو غير مشمس). آمل أني قد وصلت إلى ما يُطلب مني، وأشكر الجميع.