تجربة طالبة في اختصاص مساعدة اجتماعية sozialassistent

تجربة اختصاص مساعدة اجتماعية

أنا أدرس “Sozial Assistent” وأود أن أخبركم عنها.

تستغرق مدة الدراسة سنتين. متطلبات القبول في المدرسة تختلف من إقليم إلى آخر، ولكن في الغالب يُطلب الصف العاشر. بالنسبة للغة، المدرسة التي أدرس فيها لا تهتم بمستوى اللغة، مثل شهادة B1 أو B2.

قمت بإجراء مقابلة مع المديرة ورأت أنني أفهم اللغة وأستطيع التواصل بها. كنت قد اجتزت مستوى B2، ولكن لم يصدر النتيجة بعد. ولكن نصيحتي هي أنه من الأفضل أن تدرس مستوى B2 لأنك ستشعر بالراحة أكثر في المدرسة.

مدخل للمهنة sozialassistent اوسبيلدونغ

فهناك الكثير من الكلمات الجديدة وسوف تتعلمها مع الوقت. يجب أن نقوم بـ 4 Praktikum (تدريب عملي)، سنتين الأولى في روضة الأطفال أو دار المسنين، والسنة الثانية واحد في دار المسنين وآخر لدى ذوي الاحتياجات الخاصة. هناك نوعان من المدارس، المدرسة الخاصة والمدرسة الحكومية.

في المدرسة الخاصة، عليك دفع المصاريف شهريًا ولا يتحمل المركز الوظيفي هذا التكلفة. أما مدارس الحكومة فهي مجانية وتسمى (Berufsschule). في المدرسة لا يتم دفع راتب للشخص، ولكن يمكنك التقدم بطلب للحصول على (Bafög) وهو قرض طلابي، ولكن في هذا المجال لست ملزمًا بسداد المبلغ الذي تلقيته.

بالنسبة للفتيات، لا توجد مشكلة بخصوص الحجاب. قد تواجهت بعض الرفض في البداية، ولكن في النهاية تم قبولي والحمد لله لا يوجد أي إزعاج بسبب الحجاب. يمكنك العمل كمساعد في روضة الأطفال، ولكن ليس في جميع المناطق، يجب عليك التحقق قبل التسجيل.

كما يمكنك العمل في دار المسنين أو مراكز الرعاية للأطفال. أنا أدرس هذا التخصص لكي أكمل تعليمي وأصبح Erzieherin.

المواد الدراسية في sozialassistent اوسبيلدونغ

اللغة الألمانية (Deutsch): نتعلم كيفية الكتابة الصحيحة والقواعد اللغوية، بالإضافة إلى كيفية الكتابة بالبريد. يتم التركيز بشكل خاص على القواعد الأساسية ومن يتعلم بشكل جيد في الدروس لا يواجه صعوبات كبيرة في هذا المجال.

  1. اللغة الإنجليزية (Englisch): نتعلم اللغة الإنجليزية من خلال كتاب ولا يُسمح بإحضار الكتاب إلى المنزل. نغطي كل شيء يتعلق بمجال اللغة الإنجليزية، وهذا في البداية صعب بالنسبة لي لأنني لا أستطيع التركيز على لغتين في نفس الوقت.
  2. تعليم التغذية (Ernährungslehre): هذا المجال ممتع جدًا ويتمحور حول شرح البروتينات والسكريات والفيتامينات وغيرها من المواد الغذائية وأهميتها. نتعلم أيضًا عن أنواع الفواكه والخضروات وكل ما يتعلق بالتغذية.
  3. الرياضيات (Fachrechnen): نتعلم الرياضيات في هذا المجال، وتتضمن مسائل تتعلق باللترات والجرامات وعمليات التحويل.
  4. التدبير المنزلي (Hauswirtschaft): نتعلم عن أنواع الأقمشة وكيفية غسلها وكيفية الكي، ويشمل جميع أنواع الأقمشة مثل القطن والحرير والكتان.
  5. تطوير المهارات اللفظية (Sprecherziehung): نتعلم كيفية النطق السليم والحفاظ على صوتنا لفترة طويلة، وكذلك قراءة القصص بوضوح وتعابير صحيحة.
  6. الطبخ (Kochen): يتم تعليمنا الوصفات وكيفية تحضير الأطعمة بالنظرية والتطبيق العملي وفقًا لعدد الأشخاص.
  7. الأخلاق (Ethik): نتعلم قيم ومبادئ الأخلاق وكيفية نقلها للأطفال بشكل صحيح، ولا نقتصر على الحديث فقط بل نطبقها أيضًا أمامهم ليتعلموا منا.
  8. المعرفة الاجتماعية والقانونية (Sozial und Rechtskunde): نتعلم عن سياسة ألمانيا وأنواع الحقوق العامة والخاصة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المشكلات والقوانين الألمانية.
  9. تعليم الأطفال (Erziehungslehre): نتعلم أنواع المجموعات العمرية للأطفال وأنماط شخصياتهم وكيفية التعامل مع كل فرد ومراحل تطور المجموعات العمرية في رياض الأطفال أو المدرسة.
  10. علم الصحة (Gesundheitslehre): نتعلم أنواع التطعيمات وأمراض الأطفال وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها.
  11. الإسعافات الأولية (Pflege): نتعلم كيفية تقديم الإسعافات الأولية مثل التعامل مع حالات الجلطات والدوخة والجروح. نتعلم أيضًا كيفية تغيير الحفاضات وغسل الأطفال.
  12. معالجة البيانات (Datenverarbeitung): نتعلم استخدام برامج مثل Word على الكمبيوتر.
  13. الرياضيات (Mathe): نتعلم الكسور وعمليات الجمع والطرح والمعادلات والأحجام والمساحات.

المواد المرافقة

  1. الفن والحرف اليدوية (Kunst und Werkziehung): نتعلم كيفية العمل الفني والحرف اليدوية مع الأطفال، مثل الرسم بالألوان والتلوين بالألوان الطبيعية مثل التراب. أيضًا، نقوم بصنع أشياء مثل لوحات بأسماء أو شجرة عيد الميلاد بالخشب.
  2. تصميم الاحتفالات والمناسبات (Fest und Feiergestaltung): نتعلم كيفية تنظيم المناسبات مثل حفلات الزفاف وكيفية إعداد جدول زمني وتقدير التكاليف للمناسبة.
  3. الموسيقى (Musik): نتعلم أغاني يمكننا أن نغنيها مع الأطفال وتشمل حركات جسدية، كما نتعلم بعض الآلات الموسيقية البسيطة مثل الطبلة والمثلث.

بعض الخيارات المتاحة sozialassistent اوسبيلدونغ

يجب أن أذكر أن هناك شيء أساسي غير متوفر في جميع المدارس، وهو تعلم العزف على الغيتار، وبالطبع هذا ليس اختيارًا اختياريًا لدينا.

وفي الخياطة والفن، نقوم بتعلم الخياطة من البداية، وفي الفن نقوم بإنشاء تقويم للأشهر باستخدام الورق ومواد مختلفة. عند الانتهاء، نقوم بعمل تقييم (Reflexion) على جميع التقويمات، ونحدد إذا كانت مصنوعة بشكل جيد وإذا أعجبتنا ونقوم بترتيبها.

وفي الدفتر الخاص بالتدريب العملي (براكتيكوم)، يجب علينا كتابة جدول اليوم الروتيني في روضة الأطفال، ونقوم بمراقبة خمسة أطفال ونسجل المواقف التي يتعرضون لها والألعاب التي يلعبونها وفوائدها.

بالنسبة للصعوبات التي واجهتنا في اللغة، في بداية العام الدراسي يتحدثون بسرعة كبيرة ويقومون بنقل المواد بسرعة. وأثناء كتابتنا نحن نحاول مواكبة السرعة. ولكن مع مرور الوقت، أصبحت أفضل في الكتابة وفهم المحتوى. الأمر يتطلب الوقت والدراسة بالطبع.

والمواد العلمية هي أصعب شيء بالنسبة لنا، لأنها تحتوي على كلمات جديدة، وأحيانًا يكون لدينا صعوبة في قراءتها. نسأل الله أن يوفق الجميع.