تجربة طالب اوسبيلدونغ الادارة الصناعية Industriekaufmann

تجربة طالب اوسبيلدونغ اختصاص Industriekaufmann

بالعربي ما يسمى : موظف الإدارة الصناعية

أنا حاصل على شهادة البكالوريا في التجارة في بدلي، وأقيم قرب دوسلدورف منذ 3 سنوات. أود أن أشارككم تجربتي في الحصول على فرصة تدريب مهني في مجال البيع في الشركات الصناعية (Industriekaufmann) .

في البداية، بدأت بتعلم اللغة حتى وصلت لمستوى B1، ثم أتممت دورة لغة مرتبطة بالعمل (لغة B1+، رياضيات، وحوسبة) لمدة 6 أشهر. ومن ضمن الدورة، كان هناك فترة تدريب عملية (براكتيكوم) لمدة شهر.

البراكتيكوم كان المفتاح للحصول على فرصة التدريب بالنسبة لي. قمت بالبحث عن فرصة تدريب من خلال المرشدة الاجتماعية التي كانت تساعدنا، وبالفعل تمكنت من العثور على عدة فرص للتدريب. قررت اختيار الشركة لكونها شركة عالمية، وخلال المقابلة فهمت أن هناك فرصة للتدريب المهني.

لم أواجه أي مشاكل خلال فترة التدريب، حيث أنني كنت أعمل في شركة صناعية في سوريا ولدي خبرة في العمل المكتبي. بالتالي لاحظوا هذه النقطة وفي نهاية فترة التدريب قُدم لي عرض للعمل كـ “أوسبيلدونغ” لدى الشركة، ووافقت بدون تردد.

كان هناك وقت محدد للبدء في التدريب، ولذا قام مركز التوظيف بإرسالي إلى المدرسة، وقمت بالتسجيل في مستوى B2+. وعندما طلبت أن أبدأ التدريب مثل بقية الطلاب في أول سبتمبر، رفض مركز التوظيف وقررت الشركة أن أبدأ في بداية يونيو.

بالنسبة للراتب والدوام والمدرسة، فقد فهمت أنه ليس هناك مقياس محدد. كل مدرسة لديها منهجها الخاص، وكل شركة لديها نظامها الداخلي. الاختلافات بينها بسيطة، وسأشرح لكم بعض التفاصيل حول الشركة والمدرسة التي أدرس فيها:

في العمل، يكون الدوام لمدة 3 أيام في الأسبوع، وفي المدرسة يكون لدي يومين (إذا كان هناك أكثر من 6 حصص في المدرسة، فلا حاجة للعودة للعمل، ولكن إذا كانت أقل يجب أن أستكمل الدوام في الشركة).

المدرسة المهنية لاوسبيلدونغ Industriekaufmann

مواد المدرسة تشمل:

  1. Geschäftsprozesse/Betriebswirtschaftslehre: هي المادة الأهم في هذا التخصص، حيث تشرح عن الشركات وتأمين المواد الأولية وكيفية حساب الكميات المطلوبة وتحليل احتياجات الشركة.
  2. Wirtschafts- und Sozialprozesse: تتناول القوانين المتعلقة بالبيع والشراء والعقود، وتعرض قوانين التدريب المهني والواجبات والحقوق، وتتناول دراسة السوق من حيث العرض والطلب.
  3. Organisationslehre: ترتبط بالمادة الأولى، وتتناول أنواع التنظيم الهيكلي في الشركات ووصف الوظائف، وتتضمن أيضًا عمليات على الكمبيوتر مثل PowerPoint وكيفية التخطيط لمشروع أو رسم خريطة تدفق للعمليات.
  4. Mate: تتعلق بالمادة الأولى أيضًا، وهي رياضيات بسيطة وممتعة.
  5. Rechnungswesen: تتناول المحاسبة ومفاهيم المدين والدائن، وتركز أيضًا على الضرائب بشكل كبير.
  6. Politik: تتناول بعض المفاهيم العامة حول السياسة وتطرح موضوعات مثل مجالس تمثيل الإدارة والتأمين الإلزامي في ألمانيا.
  7. Religion: تتناول الأخلاق والضمير، وتتطرق إلى التبرع بالأعضاء والاحتفالات. هذه المادة اختيارية ويمكن للطلاب عدم حضورها. شخصيًا، أحضرتها واعتبرتها دروسًا لتعلم اللغة.

بالطبع، هناك مواد أخرى تأتي في السنوات الثانية والثالثة من الدراسة.

وبالنسبة للشغل، فمن المطلوب أن تعمل في قسم معين كل عدة أشهر، وبالطبع ستختلف المهام من قسم لآخر. وبالنسبة للمدة، كما ذكرت سابقًا، ليس هناك مقياس محدد لأن كل شركة لديها خصوصيتها الخاصة. حتى الآن، قمت بالعمل في قسمين وهما قسم إدارة التوريد وقسم المشتريات.

المهام التي يتعلمها طالب اوسبيلدونغ ادارة صناعية

المهام التي قمت بها في الشركة ليست صعبة جدًا، مثل:

  1. إرسال المواد الأولية إلى المصانع باستخدام برنامج SAP.
  2. استقبال المواد التي تم تصنيعها وانتهائها باستخدام برنامج SAP.
  3. تجهيز قوائم الشحن والفواتير للعملاء.
  4. إعداد تقارير أسبوعية حول طلبات الشراء التي لم يتم توريدها في الوقت المحدد.
  5. إدخال تواريخ توريد البضائع وكمياتها في برنامج SAP.

بالطبع، هناك مسألة هامة في الشركة وهي ورشات العمل، ومشاركتك فيها تكاد تكون إجبارية. الفكرة هي أن يتم تكليف الطلاب بمهمة محددة يجب عليهم القيام بها من البداية إلى النهاية. على سبيل المثال، إعداد برنامج لاستقبال الطلاب الجدد (في شركتنا يستغرق البرنامج أسبوعًا كاملاً، حيث يتعرف الطالب على كل شيء في الشركة).

أما بالنسبة للامتحانات بشكل عام، فهي تنقسم إلى عدة أقسام:

  • في المدرسة، هناك امتحان وتقييم شفهي وهذا مذكور في شهادة المدرسة.
  • IHK: هناك امتحان نصفي وامتحان نهائي.

الإيجابيات والسلبيات اوسبيلدونغ ادارة صناعية

من الإيجابيات في التدريب المهني:

  • يمكنك رؤية التطبيق العملي للمعرفة النظرية التي تحصل عليها في المدرسة، ويمكنك حتى الاستفادة من العمل العملي.
  • الدراسة في المدرسة يومين في الأسبوع، وبالتالي لا يوجد ضغط كبير فيما يتعلق بالدراسة.
  • هناك فرصة للحصول على وظيفة في نفس الشركة التي تتدرب فيها.
  • راتب التدريب جيد إلى حد ما ويمكنك الاعتماد عليه إذا كانت تكاليف المعيشة معقولة.

أما بالنسبة للسلبيات:

  • اللغة، اللغة، اللغة… المواد في المدرسة سهلة وممتعة، ولكن بسبب المصطلحات الاختصاصية قد تشعر بأنك لا تفهم شيئًا.
  • بالنسبة للعمل، لا يوجد سلبيات باستثناء نقطة اللغة المذكورة.

خلاصة عن تجربة اوسبيلدونغ ادارة صناعية

في الختام، اختصاص بائع في الشركات الصناعية هو اختصاص جيد جدًا ويوفر العديد من الخيارات. بالتالي اسمه يوحي بأنك ستكون فقط في قسم المشتريات وهذا غير صحيح. يمكن للشخص أن يعمل في أي قسم داخل الشركة الصناعية من المحاسبة إلى الموارد البشرية ومرورًا بالمبيعات والتسويق والمشتريات وإدارة التوريد، وهذا ما جعل التدريب ممتعًا بالنسبة لي، لأنه لست مضطرًا للعمل في مكان واحد فقط.

نصيحتي بالنسبة للغة هي أن تبدأ بالتدريب المهني، ولكن لا تتوقف أبدًا عن تعلم اللغة، والأهم من ذلك حفظ المصطلحات الاختصاصية

لمزيد من المعلومات حول المهنة يمكنكم اتباع الرابط:
الإدارة الصناعية