تجربة اوسبيلدونغ تاجر تجزئة Einzelhandel

بائع

تجربة طالب اوسبيلدونغ في اختصاص تاجر تجزئةAusbildung als Einrichtungsberater Kaufmann im Einzelhandel

أشارككم رحلتي في الحصول على مقعد للتدريب المهني كــ تاجر تجزئة Ausbildung Kaufmann/frau im Einzelhandel.

مهنة تاجر التجزئة هي ذاتها مهنة البائع المتعارف عليها ولكن بشكل أدق ولكي أكون دقيق أكثر هي تختلف عن البائع كثيراً اذ ما خضنا في تفاصيل هذه المهنة ،

البائع يحتاج لسنتين دراسة حتى يحصل على شهادة من غرفة التجارة والصناعة تخوله العمل بهذه المهنة. أما تاجر التجزئة يدرس ثلاث سنوات من حيث المبدأ المهنتان متطابقتان نظرياً. لكن كما ذكرت في المجال العملي تختلف المهام نوعاً ما. أي تتسع رقعة مهام تاجر التجزئة وبالتالي صلاحياته في العمل وبالنتيجة الراتب طبعاً

بشكل عام يتقاضى خريجي مهنة تاجر التجزئة راتباً أعلى في النهاية.

سوف أبدأ من حيث البداية كما غالب السوريين وصلت ألمانيا أواخر سنة 2015 وبحكم المدينة التي تم فرزنا أنا وعائلتي اليها صغيرة. كانت مدة الانتهاء من دورات الاندماج طويلة مقارنة بالمدن الكبيرة حيث كثرة مراكز تعليم اللغة.

رحلة البحث عن عمل و اوسبيلدونغ Einzelhandel

بعدها بدأت رحلة البحث عن عمل بدءً من سائق الى عامل في شركة أمازون والكثير من المطاعم تبّين لي صعوبة العمل بلا أوسبيلدونغ. وبحكم أني كنت في سوريا طالب اقتصاد بدأت رحلة البحث عن فرصة للتدريب المهني.

كنت اريد دراسة مساعد إداري Verwaltungsfachangestellte لكن لم يسعفني الحظ بعد عدة محاولات لدى عدة دوائر حكومية. ثم حاولت بذات المهنة لدى دائرة العمل للأسف كان الرد سلبي لدى سبع دوائر

ثم قررت تغيير المهنة وبحثت عن معارض التدريب المهني التي تقام بالقرب بالفعل وجدت اعلاناً عن معرض كبير. يضم أهم الشركات في المقاطعة. ذهبت الى هناك ومعي ملف السيرة الذاتية. هناك تواصلت مع بعض الشركات وأعطوني بيانات الاتصال وبعد أول محاولتين تلقيت رد من شركتين في مجال المفروشات والأثاث المنزلي.

هنا أود التنويه لا تيأس مهما كان الرد سلبياً سوف تحصل على ما تريد بالإصرار والمتابعة. إذ لم يسعفك الحظ حاول تغيير المجال الذي تبحث عنه.

الرد كان الكتروني حيث كل تعاملاتي بالأساس كانت بارسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الالكتروني وذلك لعدة أسباب أهمها سرعة الوصول والتعامل المباشر. ذلك يعطي انطباع للشركة أن لديك القدرة على الكتابة. تتعامل مع الحاسوب بشكل جيد السبب الثاني وهو أقل تكلفة بكثير عن الطرق المعتادة أيّ البريد العادي.

المقابلة لاوسبيلدونغ Einzelhandel

في البداية تم استدعائي للمقابلة والتي هي حجر الأساس في المراحل التالية.

هنا أود ذكر بعض النصائح يجب على المرء قراءة بعض المعلومات عن الشركة التي تكون متوفرة على الانترنت.

مثلا عمر الشركة / عدد فروع الشركة في حال توفرت. أوقات الدوام. عدد الموظفين. ماهيّة الشركة. مميزاتها …..إلخ.

كل ما سبق ساعدني باجتياز المقابلة بنجاح. بعدها تم استدعائي ليوم عمل تجريبي تتعرف الشركة من خلاله أكثر على قدراتي وإمكانياتي وبالعكس حتى أستطيع انا ايضا تكوين صورة عن طبيعة المهنة.

بعد اليوم التجريبي بأسبوعين تلقيت رسالة من الشركة. أنها تريد توقيع عقد التدريب المهني كان ذلك قبل بداية التدريب المهني ب 8 أشهر. هنا أريد التنويه لمن يبحث عن تدريب مهني أفضل توقيت هو بين شهر سبتمبر و آذار. في هذه المرحلة الشركات تبحث وتقرر.

أود الإشارة أنني أبلغ من العمر 33 عاماً ومتزوج لديّ طفلان. أوجه رسالة لكل من يقول فاتني القطار لا تتردد أبداً العمر يلعب دوراً ايجابياً احياناً. حاول الاستفادة من تجربتك وبرهن للشركة انك اجدر بكثير مِن من هم أصغر منك سنّاً.

البدايات وقبل التدريب المهني Einzelhandel

البدايات دائماً صعبة خلال فترة التدريب المهني يكون الجانب النظري عبارة عن يوم مدرسي فقط والأسبوع الذي يليه يومان في المدرسة وهكذا إما 3 أيام عمل ويومان مدرسة أو 4 ايام عمل ويوم مدرسة يجب العمل بشكل كامل 40 ساعة في الأسبوع

الشركة التي اعمل فيها لسنا مجبرين على العمل أبداً يوم المدرسة وان كانت أحيانا لدينا 4 حصص دراسية فقط بعض الشركات تطالب طلابها بالعودة الى العمل بعد المدرسة.

في الجانب النظري يتركز على مواد اختصاصية وهي عبارة عن كتاب واحد يحتوي على هذه المواد ومادة الرياضيات ومادة الدراسات الاجتماعية والأخلاق أو الرياضة وهذا يعود الى المدرسة الى جانب اللغة الانكليزية.

خلال السنة الدراسية الأولى يكتب الطلاب مذاكرات عديدة لكل مادة. بالنهاية السنة الدراسية يحصل على معدل سنوي الشركة تطلبه لتقييم وضع طلابها الدراسي. الأهم من ذلك هو الامتحان النصفي الذي يكون في نهاية السنة الثانية وهو 30 % من معدل النهائي الذي يكون في السنة الثالثة عبارة عن فحص نظري بنسبة 25 % من المعدل النهائي و 45 % شفهي.

الى جانب المدرسة بدأت بتعلم نظام الشركة المحاسبي والذي هو معتمد في الكثير من الشركات الكبرى. والذي يساعد في البحث عن البضاعة والزبائن المسجلين إلخ.

مهم جداً ان تعرف عن Einzelhandel

مهم جدا أيضاً هو كتابة التقرير الشهري خلال فترة التدريب المهني وهو تقرير مهم جداً حيث هو شرط من شروط القبول في الامتحان النصفي والنهائي والتقرير الشهري لدى أغلب الشركات يكون في السنة الأولى على شكل تقرير يومي بمجريات العمل وأسبوعي في السنة الثانية وشهري في آخر سنة.

السنة الأولى كانت متعبة جداً ولكن مع مرور الوقت وتعلم كيفية التعامل مع نظام الشركة. بدأت في سريعاً في انهاء عمليات البيع والتواصل مع الزبائن. يصبح سلساً مع مرور الوقت. والتواصل مع المنتجين وعملاء الشركات التي تتعامل معهم الشركة بالإضافة الى الكثير من المهام التي تتكرر في الحياة العملية.

أنا الآن في السنة الثانية من التدريب المهني. أود بعد الانتهاء في متابعة الدراسة كاختصاصي تجارة وهو يأتي بعد التدريب المهني ويسمى Handelsfachwirt ويستغرق حوالي سنة ونصف. وهو شهادة تخول العمل في مراكز القرار في الشركات التجارية. يختلف الجانب العملي من شركة إلى أخرى حيث مجال التجارة واسع جداً. لقد حاولت تلخيص تجربتي الشخصية في الشركة التي أعمل لديها وأنا الآن في السنة الثانية.

نصيحة

أنصح كل من يريد الخوض في هذا المجال بأن يبدأ مع شركات كبيرة نوعاً لأنه خلال فترة التدريب المهني يحصل الطالب على دعم كافي. مثلا دورات اضافية تمولها الشركة في مجال العمل ما يطلق عليه اسم Schulung. حيث أغلب الشركات الصغيرة غير قادرة على تمويل هكذا دورات.

راتب التدريب المهني في السنة الأولى هو 850 يورو قبل الضرائب ويزيد 100 يورو سنويا

بعض الشركات تدفع سنويا راتب شهر كامل اضافي Urlaubsgeld وراتب اضافي آخر في شهر أعياد الميلاد.

تجربة طالب في اختصاص بائع التجزئة:

تجربة طالب اختصاص بائع Verkäufer