الغاء العقد بدون انذار وتقييم عملك

هل من الممكن إلغاء عقد الأوسبيلدونغ بعد انتهاء المدة التجريبية؟

نظريًا، هذا الأمر ممكن لكنه صعب جدًا، ومن النادر أن يحدث إلا في حالات خاصة تتعلق بالسرقة أو حالات صحية خاصة أو بسبب التسيب والإهمال إذا استطاع صاحب العمل إثبات ذلك. وكان من حظي أن شاهدت أحد هذه الحالات.

أنا أعمل في بلدية إحدى مدن ألمانيا المتوسطة وفي الأسبوع الماضي ولأول مرة من بداية اعتماد نظام الأوسبيلدونغ من هذه البلدية، يتم فصل طالب أوسبيلدونغ لسبب لا يتعلق بالحالات الخاصة، وإنما بسبب الإهمال.

الطالب ألماني وليس لديه أي خلفية مهاجرة. منذ منتصف السنة الأولى بدأ بالتسيب وإظهار عدم الانضباط، بالإضافة إلى درجات سيئة جدًا في البيروف شولة. حاول قسم الموارد البشرية مساعدته بإرساله إلى مساعد أوسبيلدنغ لمساعدته. أسبوعيًا ولمدة سنة ونصف تقريبًا، يسجل نفسه ليوم أو اثنين في الأسبوع كمريض، حتى لا يأتي إلى العمل. في النهاية، تم فسخ العقد من قبل مقدم العمل رغم أن الطالب تبقى له 7 أشهر لإنهاء الأوسبيلدونغ،

ورغم أن والده مسؤول عن إحدى الأقسام في البلدية. فالتسيب والإهمال كان واضحًا.

بعد انتهاء الفترة التجريبية

لا يستطيع الطالب إنهاء عقد الأوسبيلدونغ الخاص به إلا في حالة تعرضه “للعنف” أو عدم التزام مقدم العمل بحقوق الطالب المتعلقة بعدد ساعات العمل والإجازات أو إعاقة حضوره للمدرسة.

تقييم عملك امر مهم جداً

بخصوص الملاحظة الثانية، هناك عدد من الشركات أو مقدمي العمل الذين يقومون بالأعمال الخدمية بتقديم استمارة للزبون أو العميل بطلب تقييم الخدمة بعد حصولها عليها. حصولك على تقييمات إيجابية يعزز فرص حصولك على عقد عمل بعد انتهاء الأوسبيلدونغ ويحسن موقفك التفاوضي على الراتب.

وتوجد بعض الشركات التي لا تطلب تقييم الخدمة. في حالتي، أعمل كما ذكرت سابقًا في بلدية إحدى مدن ألمانيا

قمت باستبدال جهاز الكمبيوتر الخاص بأحد الموظفين مع التأكد من القيام بعملية النسخ الاحتياطي بشكل احترافي، حتى لا يتغير أي شيء بالنسبة للموظف. بالإضافة إلى ذلك، ربطت الجهاز بالسيرفر الأساسي وسيرفرات الولاية والسيرفرات الاتحادية للوصول إلى البيانات الاتحادية، بالإضافة إلى إعطاء الصلاحيات المناسبة. وقد قمت بذلك في وقت قصير وبالتزام كامل بالمواعيد والوقت. ولحسن الحظ، نجحت في ذلك بشكل مثالي. وقام الموظف بإرسال إيميل لرئيس قسم المعلوماتية يشكرني على العمل المثالي الذي قمت به.

لاحظت لاحقًا أن العملية التي قمت بها تستغرق وقتًا طويلًا.

وأن الموظفين يعانون كثيرًا بعد استبدال أجهزتهم بسبب صعوبة الوصول إلى قواعد البيانات والسيرفرات وتضارب الصلاحيات. ولحسن الحظ، نجحت في إنجاز المهمة بشكل مثالي.

بناءً على ذلك، قام رئيسي المباشر في العمل بشكري أمام الجميع وأخبرني أنني يمكن أن أكون فخورًا وقدم لي حديثًا شخصيًا.

أخبرني أنه إذا استمريت في نفس المستوى، سيقوم بترشيحي لوظيفة ثابتة، وهو حلم بالنسبة لي أن أكون Fest Angestellt في إحدى البلديات.

وتذكر أن مقدم العمل يقوم بجلسات تقييمية لأدائك كل شهرين أو ثلاثة أشهرتسمى .Feedbackgespräch

لتقييم أدائك كمتدرب وإبلاغك بنقاط الضعف ومناقشة التحديات التي تواجهها داخل الشركة وغيرها.

يقوم الشخص المسؤول في عقد الأوسبيلدونغ بدور الشخص المعني بهذه الجلسات كـ .Sprechpartner

ويتم إرسال ملخص الجلسة إلى قسم الموارد البشرية لتضمينه في ملفك واستخدامه في تقديم شهادة تقييم عند التخرج.

وبشكل عام، فإن إلغاء عقد الأوسبيلدونغ بعد انتهاء المدة التجريبية يكون صعبًا ونادرًا.

يتطلب حدوث حالات خاصة مثل السرقة أو الحالات الصحية الخاصة أو التسيب والإهمال، ويجب على صاحب العمل تقديم أدلة قوية لإثبات ذلك.

للعودة إلى الصفحة الرئيسية:

الرئيسية – المتدربون السوريون (syrazubis.com)