تمديد برنامج الكفالة للسوريين والعراقيين في بعض الولايات الالمانية

مقدمة

برنامج الكفالة للسوريين (Aufnahmeprogramm) هو برنامج يقدمه بعض الولايات الألمانية بهدف استقبال واستيعاب اللاجئين السوريين. يهدف البرنامج إلى توفير الدعم والمساعدة للسوريين الذين يرغبون في الهجرة إلى ألمانيا وتوفير لهم فرصة للاندماج في المجتمع الألماني.

بخصوص موضوع الكفالة للسوريين تقوم الحكومة الالمانية ببرنامج لم شمل الأقارب في المانيا

ذلك لمسعى تيسير امور المهاجرين الموجودين بالمانيا ليلتقو مع ذويهم الموجوين بعيداً عنهم.

قد قامت الحكومة بعض الولايات بتمديد الكفالة على برنامج الاستقبال للسوريين

(الكفالة الشخصية على برنامج Aufnahmeprogramm)

تم تمديد في برلين سنتين لعام 2024 حيث يعتبر سارياً ايضا للاخوة العراقيين في برلين.

وفي هامبورغ لـ 30/11/ 2023 اما في تورنغن لنهاية عام 2024

في انتظار الردود من باقي الولايات إلى الان لم يتم التمديد في هامبورغ.

معلومات عامة حول البرنامج

الهدف: يهدف البرنامج إلى توفير إقامة مؤقتة أو دائمة للسوريين الذين يعيشون في ظروف صعبة ومعرضين للخطر في بلدهم، وتقديم لهم فرصة للعيش والعمل في ألمانيا.

الكفيل: يجب أن يكون هناك كفيل (sponsor) يتقدم بطلب الكفالة للشخص الذي يرغب في دعمه. يمكن أن يكون الكفيل فردًا أو جماعة أو منظمة، ويكون مسؤولًا عن توفير الدعم المالي والمعيشي للشخص المكفول.

الإجراءات: يتم تقديم طلب الكفالة إلى السلطات المختصة في الولاية، وسيتم تقييم الحالة والمتطلبات المطلوبة. قد تشمل الإجراءات التحقق من هوية الكفيل وقدرته على توفير الدعم المطلوب.

التزامات الكفيل: يجب على الكفيل أن يلتزم بتقديم الدعم المالي والمعيشي للشخص المكفول، بما في ذلك الإقامة والمسكن والرعاية الصحية والتعليم. قد تكون هناك متطلبات إضافية تختلف حسب الولاية.

كيفية عمل البرنامج

يتطلب برنامج القبول في هامبورغ لأفراد الأسرة السورية إجراء موافقة مسبقة وفقًا للمادة 23 (1) من قانون AufenthG. يتم البدء في الإجراء من خلال تقديم طلب من قريب يعيش في إحدى الولايات التي تنفذ البرنامج، ويحمل الجنسية السورية أو الألمانية، ويعيش أفراد أسرته في سوريا أو في دولة مجاورة. في حالات استثنائية، يمكن التعرف على إقامة الأسرة في بلدان أخرى إذا كان بإمكانهم تقديم دليل موثوق يثبت أسباب فرارهم بسبب الحرب الأهلية في سوريا.

إذا تم استيفاء متطلبات الموافقة المبدئية، يتم إرسالها مباشرة إلى البعثة الدبلوماسية المسؤولة. يتم تقديم عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المطلوب لتلقي الموافقة المسبقة.

بعد ذلك، سيتم إبلاغ مقدم الطلب بتواريخ طلب التأشيرة من قبل البعثة الدبلوماسية المسؤولة. يجب تجنب التواصل المستقل مع البعثات في الخارج لتحديد المواعيد. يُرجى أن تكون مستعدًا لوجود أوقات انتظار عند تحديد الموعد.

ما هي مجموعة الأشخاص الذين يمكنهم الدخول عبر برنامج القبول ؟

يتطلب برنامج القبول للاجئين السوريين من الأشخاص الراغبين في الدخول إلى البلاد أن يكونوا موجودين إما في سوريا نفسها أو في دولة مجاورة لها مثل تركيا أو لبنان أو الأردن أو مصر أو العراق.

يمكن أن يتم النظر في اصطحاب الأزواج والأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، مثل الوالدين والأبناء والأحفاد والأجداد والأشقاء، وأيضًا أولادهم القصر.

ما هو حجم شقتي إذا كان الأقارب سيعيشون معي؟

بالنسبة لهامبورغ ، يجب إثبات مساحة معيشة كافية في شقة أو منزل يشغله المالك للأشخاص الذين يدخلون الدولة (12 مترًا مربعًا لكل شخص يبلغ من العمر 6 أعوام وأكثر ، بما في ذلك 10 أمتار مربعة).

ما المبلغ الذي يجب أن أكسبه حتى يكون الدخل كافياً لبرنامج القبول في هامبورغ؟
العامل الحاسم هو الحاجة إلى الشخص / الأشخاص الذين يرغبون في دخول البلد وما إذا كان يمكن ربط دخلك عند هذا المستوى.

يعتمد مقدار الدخل الذي يمكن إرفاقه على مقدار دخلك وعدد الأشخاص الذين تلتزم قانونًا بإعالتهم ، مثل زوجتك أو أطفالك.

كيف يتم التأمين الصحي لمن يدخل البلاد؟

توجد رعاية طارئة ، تشمل حالات الطوارئ الطبية ، للأشخاص الذين يدخلون عبر برنامج القبول في هامبورغ وفقًا للمادة 23 (1) من قانون الإقامة. بعد دخول البلاد ، يجب على الناس الاتصال بالمكتب للحصول على الأمن الأساسي في منطقتهم السكنية في هام

لمزيد من المعلومات يمكنكم الإستفادة من الروابط:

Informationen zum Hamburger Aufnahmeprogramm für syrische Familienangehörige – hamburg.de

https://www.berlin.de/einwanderung/einreise/gefluechtete/artikel.872605.php

BIMF | Beauftragte für Integration, Migration und Flüchtlinge (thueringen.de)