الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا Aufnahmeprogramme 2024

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا تشمل العديد من الولايات الفيدرالية التي تفتح أبوابها للأشخاص الراغبين في رعاية اللاجئين ودعمهم. هذا البرنامج يسمح للمواطنين والمقيمين بتقديم الدعم المالي واللوجستي للاجئين القادمين.

سنعرض لكم الولايات التي قد مددت برنامج الكفالة Aufnahmeprogramme 2024 والشروط اللازمة للاستفادة من هذا البرنامج. هذا التمديد يتيح للمزيد من الأشخاص المشاركة في دعم اللاجئين، ويحدد المعايير التي يجب أن تتوفر في الكفلاء والمكفولين لضمان نجاح العملية وتحقيق الفائدة المشتركة.

إقرأ المزيد فيزا الزواج في المانيا

ما هي الكفالة في ألمانيا Aufnahmeprogramme للاستقدام السوريين

الكفالة في ألمانيا من خلال برامج الاستقدام (Aufnahmeprogramme) للسوريين هي برامج إنسانية تهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين في الوصول إلى ألمانيا بشكل آمن وقانوني. هذه البرامج تتيح للألمان والمقيمين في ألمانيا تقديم كفالة للسوريين، مما يسهل إجراءات دخولهم وإقامتهم في البلاد. إليك بعض المعلومات المهمة حول هذه البرامج:

  1. البرامج الفيدرالية والبرامج الإقليمية:
    • البرامج الفيدرالية: تقدم الحكومة الفيدرالية الألمانية برامج لاستقدام اللاجئين السوريين. هذه البرامج غالباً ما تكون موجهة للفئات الأكثر ضعفاً مثل النساء والأطفال والمرضى.
    • البرامج الإقليمية: تقدم بعض الولايات الألمانية برامج خاصة لاستقبال اللاجئين. هذه البرامج قد تكون أكثر مرونة وتعتمد على موارد الولاية وإمكانياتها.
  2. شروط الكفالة:
    • يجب أن يكون الكفيل مقيماً في ألمانيا ولديه دخل ثابت وكافٍ.
    • يجب على الكفيل تقديم ضمانات مالية لتغطية تكاليف معيشة الشخص المكفول لمدة محددة، عادةً من 1 إلى 5 سنوات.
  3. إجراءات التقديم:
    • تقديم طلب الكفالة إلى السلطات المحلية المختصة.
    • تقديم الوثائق المطلوبة التي تثبت القدرة المالية للكفيل.
    • إجراء مقابلات وفحوصات أمان للشخص المكفول.
  4. حقوق وواجبات المكفول:
    • يحصل المكفول على تصريح إقامة مؤقتة.
    • يحق له الوصول إلى خدمات التعليم والرعاية الصحية.
    • يجب عليه الالتزام بالقوانين الألمانية والمشاركة في برامج الاندماج اللغوي والثقافي.
  5. التحديات:
    • قد تكون الإجراءات طويلة ومعقدة.
    • تحتاج الكفالات إلى موارد مالية كافية، مما قد يكون تحدياً للكثير من الكفلاء.
  6. هذه البرامج تمثل إحدى الطرق التي يمكن من خلالها للسوريين الحصول على حماية ودعم في ألمانيا، وهي تعكس التزام البلاد تجاه القضايا الإنسانية العالمية.

إقرأ المزيد عن تمديد برنامج الكفالة للسوريين والعراقيين في بعض الولايات الالمانية

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا لعام 2024

تسمح عدة ولايات ألمانية باستقدام السوريين لأقاربهم من خلال برامج الكفالة. تشمل هذه الولايات برلين، شليسفيغ-هولشتاين، هامبورغ. هنا تفاصيل خاصة ببعض الولايات:

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا – ولاية هامبورغ

وفقاً للفقرة 1 من أنظمة هامبورغ، يمكن للسوريين الذين يعيشون في هامبورغ كفالة أقاربهم من خلال برنامج “كفالة الأقرباء”. تم تمديد فترة تقديم الطلبات حتى 30 نوفمبر 2024. تتضمن الشروط الأساسية ما يلي:

  • يجب أن يكون الكفيل مواطن ألماني أو مقيم في هامبورغ لمدة لا تقل عن سنة.
  • يجب أن يكون الأقارب من الدرجة الأولى (الأزواج، الآباء، الأطفال)، الدرجة الثانية (الأجداد، الأحفاد، الأخوة) أو أزواجهم وأطفالهم القصر.
  • يجب أن يكون طالب اللجوء في حالة ضيق أو خطر.

المصدر:
HmbGS 2015, Anordnung Nr. 2/2015

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا – ولاية برلين

في برلين، يتم تقديم طلبات الكفالة للأقارب السوريين من خلال تقديم التزامات مالية. تشمل المتطلبات:

  • إثبات دخل كافٍ لضمان الكفالة.
  • تقديم مستندات تثبت العلاقة الأسرية.
  • يجب تقديم الطلبات حتى 31 ديسمبر 2024.

المصدر:
berlin.de

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا – ولاية تورينغن

تم تمديد برنامج الكفالة في تورينغن للسوريين حتى نهاية عام 2024، وفقًا لمفوضية اللاجئين في الولاية. الشروط قد تكون صارمة، ولكن يمكن للسوريين الاستفادة من هذا البرنامج لجلب أفراد أسرهم.

المصدر:
mdr.de

الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا – ولاية شليسفيغ-هولشتاين

تم أيضًا تمديد برنامج الكفالة في شليسفيغ-هولشتاين حتى نهاية عام 2024. يمكن تقديم الطلبات لدى السلطات المختصة في الولاية.

المصدر:
zbbs-sh.de

المدة الزمنية لكل ولاية

  • هامبورغ: حتى 30 نوفمبر 2024
  • برلين: حتى 31 ديسمبر 2024
  • تورينغن: حتى نهاية عام 2024
  • شليسفيغ-هولشتاين: حتى نهاية عام 2024

هذه الشروط والمواعيد قد تختلف بناءً على التحديثات القانونية والتغيرات في السياسات الحكومية، لذلك يُنصح بالتحقق بشكل مستمر من المصادر الرسمية لكل ولاية.

إقرأ المزيد عن لم الشمل العائلي في المانيا عن طريق عقد العمل

أهمية الكفالة Aufnahmeprogramme في الولايات الألمانية في لم الشمل

برامج الكفالة (Aufnahmeprogramme) التي تقدمها الولايات الألمانية تعد من الأدوات الحيوية التي تساعد في لم شمل العائلات السورية التي تفرقت بسبب الحرب والنزاعات. هنا بعض النقاط التي توضح أهمية هذه البرامج:

1. توفير ملاذ آمن برامج الكفالة توفر ملاذًا آمنًا للعائلات التي تعيش في ظروف خطرة أو غير مستقرة في مناطق النزاع أو الدول المجاورة لسوريا. من خلال هذه البرامج، يمكن لأفراد العائلة الانتقال إلى بيئة آمنة ومستقرة.

2. تخفيف الأعباء النفسية والعاطفية الانفصال عن العائلة يمكن أن يسبب ضغوطًا نفسية وعاطفية كبيرة، سواء للأفراد الذين يعيشون في ألمانيا أو لأولئك الذين بقوا في مناطق النزاع. لم الشمل يساهم في تقليل هذه الضغوط ويعزز الصحة النفسية والعاطفية لجميع أفراد العائلة.

3. تعزيز الاندماج لم شمل العائلات يسهم في تعزيز عملية الاندماج في المجتمع الألماني. عندما يكون الأفراد محاطين بأسرهم، يكون لديهم دعم اجتماعي وعاطفي أكبر، مما يسهل عليهم التكيف مع الحياة الجديدة والثقافة المختلفة.

4. دعم الأطفال والشباب الأطفال والشباب الذين يصلون إلى ألمانيا من خلال برامج الكفالة يمكنهم الالتحاق بالمدارس والجامعات، ما يتيح لهم فرصًا تعليمية أفضل ومستقبلًا أكثر إشراقًا. هذا الدعم التعليمي يمكن أن يكون حاسمًا في بناء حياة جديدة ومستقرة.

5. التخفيف من الأزمات الإنسانية من خلال توفير مسارات قانونية وآمنة للهجرة، تساهم برامج الكفالة في التخفيف من الأزمات الإنسانية الناجمة عن اللجوء غير النظامي ومحاولات العبور الخطيرة التي تعرض حياة الأفراد للخطر.

6. تقوية الروابط العائلية لم شمل العائلات يعزز الروابط الأسرية ويعيد بناء العلاقات التي قد تكون تضررت بسبب النزوح واللجوء. هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي طويل الأمد على جميع أفراد العائلة.

إقرأ المزيد عن لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا

كم هو الدخل الخاص بـ الكفالة Aufnahmeprogramme التي تقبلها بعض الولايات في ألمانيا

في برلين، تشترط برامج الكفالة أن يكون الكفيل لديه دخل كافٍ لتقديم التزام مالي لضمان استقدام الأقارب. الشروط المفصلة للدخل هي كما يلي:

  • للأفراد العازبين: يجب أن يكون الدخل الصافي الشهري لا يقل عن 2760 يورو.
  • للمتزوجين دون أطفال: يجب أن يكون الدخل الصافي الشهري لا يقل عن 3820 يورو.
  • للمتزوجين مع طفل واحد: يجب أن يكون الدخل الصافي الشهري لا يقل عن 4417 يورو.
  • لكل فرد إضافي: تضاف تكاليف إضافية.

من المتوقع أن تكون شروط الدخل في الولايات الألمانية الأخرى مشابهة لتلك الموجودة في برلين، مع بعض التفاوتات البسيطة. يُنصح بالتحقق من المصادر الرسمية لكل ولاية للحصول على التفاصيل الدقيقة.

إقرأ المزيد عن انواع الاقامات في المانيا

الأشخاص الذين يمكنهم الدخول في برنامج الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا؟

تستهدف برامج الكفالة في الولايات الألمانية الأشخاص الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة في مناطق النزاعات أو الدول المجاورة. يمكن للأقارب من الدرجة الأولى، مثل الزوج أو الزوجة، والأطفال، والوالدين، التقديم للحصول على الكفالة. هذه البرامج تهدف إلى لم شمل العائلات التي تفرقت نتيجة الحروب والنزاعات، مما يسهم في توفير بيئة آمنة ومستقرة لهم.

بالإضافة إلى أفراد الأسرة المباشرة، يمكن لبعض الولايات الألمانية أن توسع نطاق برامج الكفالة لتشمل الأقارب من الدرجة الثانية، مثل الإخوة والأخوات، والأجداد، والأحفاد. في حالات خاصة، قد تشمل الكفالة أيضًا الأقارب من الدرجة الثالثة، ولكن هذا يتطلب عادة تقديم التزامات مالية وضمانات إضافية من قبل الكفيل. بالتالي هذه البرامج تقدم للأشخاص الذين يعانون من ظروف إنسانية قاسية فرصة للعيش في بيئة أكثر أمانًا واستقرارًا، بعيدًا عن التهديدات الأمنية والصعوبات المعيشية.

من الجدير بالذكر أن الكفيل نفسه يجب أن يستوفي شروطًا محددة، مثل إثبات الدخل الكافي والقدرة على تقديم الدعم المالي للشخص المكفول. هذا يتطلب تقديم مستندات تثبت الدخل الشهري الصافي، سواء كان الكفيل موظفًا أو مستقلًا أو متقاعدًا. الهدف من هذه الشروط هو ضمان أن الكفيل قادر على تقديم الدعم المالي اللازم للشخص المكفول، مما يعزز من فرص نجاح عملية الاندماج والاستقرار في المجتمع الألماني.

إقرأ المزيد عن افضل فرص عمل في المانيا بدون لغة

الفرق بين الكفالة العادية Verpflichtungserklärung و Aufnahmeprogramme

الكفالة العادية (Verpflichtungserklärung)

الكفالة العادية هي تعهد قانوني يقدمه شخص مقيم في ألمانيا لضمان تغطية تكاليف إقامة ومعيشة شخص آخر يرغب في القدوم إلى ألمانيا. هذا النوع من الكفالة يتطلب من الكفيل تقديم التزام مالي لتغطية جميع النفقات المتعلقة بالشخص المكفول، بما في ذلك السكن، والتأمين الصحي، والنفقات اليومية. تشمل الشروط الأساسية للكفالة العادية ما يلي:

  • إثبات الدخل الكافي: يجب على الكفيل تقديم مستندات تثبت أن لديه دخلًا شهريًا صافيًا يكفي لتغطية نفقات الشخص المكفول.
  • مدة الالتزام: يكون الالتزام المالي ساري المفعول عادةً لمدة تصل إلى خمس سنوات، أو حتى يصبح الشخص المكفول قادرًا على إعالة نفسه.
  • التغطية المالية الشاملة: يتعين على الكفيل تغطية جميع النفقات المالية دون أي دعم إضافي من الدولة الألمانية.

برامج الاستقبال (Aufnahmeprogramme)

برامج الاستقبال هي مبادرات حكومية تستهدف فئات معينة من المهاجرين واللاجئين الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة. تختلف هذه البرامج عن الكفالة العادية في عدة نقاط رئيسية:

  • الفئات المستهدفة: تُخصص هذه البرامج عادةً للأشخاص الذين يفرون من مناطق النزاعات أو الكوارث الإنسانية، مثل اللاجئين السوريين والعراقيين.
  • التغطية والدعم: توفر الدولة الألمانية دعمًا ماليًا واجتماعيًا للأشخاص المستفيدين من هذه البرامج، يشمل ذلك السكن، والرعاية الصحية، والدورات التعليمية والاندماج في المجتمع.
  • الشروط المخففة: غالبًا ما تكون شروط الدخول إلى هذه البرامج أقل صرامة مقارنة بالكفالة العادية، حيث لا يتعين على الكفيل تقديم التزامات مالية بنفس المستوى.
  • الإجراءات الرسمية: تتضمن برامج الاستقبال عادةً إجراءات تنظيمية تتعلق بالتسجيل والقبول بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والدولية.

مقارنة بين الكفالة العادية وبرامج الاستقبال

المعيارالكفالة العادية (Verpflichtungserklärung)برامج الاستقبال (Aufnahmeprogramme)
الفئات المستهدفةأفراد العائلة أو الأصدقاءاللاجئون والفئات الإنسانية الخاصة
التغطية الماليةتغطية كاملة من الكفيلدعم من الدولة الألمانية
شروط الدخلإثبات دخل كافٍ للكفيلشروط مخففة، وأحيانًا بدون شرط الدخل
مدة الالتزامتصل إلى خمس سنواتتختلف حسب البرنامج
الدعم الإضافيلا يوجد دعم إضافي من الدولةتشمل الدعم الاجتماعي والرعاية الصحية
الإجراءات الرسميةتتطلب تقديم مستندات مالية والتزام قانونيإجراءات تنظمها الدولة بالتعاون مع المنظمات
الفرق بين الكفالة العادية Verpflichtungserklärung و Aufnahmeprogramme

تختلف الكفالة العادية وبرامج الاستقبال في ألمانيا من حيث الفئات المستهدفة، التغطية المالية، وشروط الدخول. بينما تعتمد الكفالة العادية بشكل كبير على التزام الكفيل المالي، توفر برامج الاستقبال دعمًا شاملاً من الدولة الألمانية للفئات الأكثر احتياجًا. فهم الفروق بين هذين النوعين من البرامج يساعد في تحديد الخيار الأنسب بناءً على الظروف الفردية والمتطلبات الخاصة بكل حالة.

إقرأ المزيد عن لم شمل الزوجة عن طريق عقد اوسبيلدونغ

خلاصة

عزيزي القارئ، إن برنامج الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا يعكس التزام البلاد بتوفير الدعم والملاذ للاجئين عبر تسهيل عملية التكافل الاجتماعي. الولايات التي مددت برنامج الكفالة لعام 2024 تفتح المجال أمام الأفراد للمساهمة بشكل فعّال في تحسين حياة اللاجئين. بالتالي من خلال فهم الشروط والمعايير المحددة، يمكننا جميعًا أن نشارك في بناء مجتمع أكثر تكافلاً وتضامناً. نأمل أن يكون هذا المقال قد وفر لك نظرة شاملة ومفيدة حول هذا الموضوع الحيوي.

aufnahmeprogramm برنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *