تجربة طالب لمهنة رسام مباني Bauzeichner

طالب رقم 1

حابب أحكي عن تجربتي بـ آوسبيلدونج Bauzeichner (Statiker und Bauingenieur)، طبعًا وأولًا هذا الاختصاص بيحتاج لغة منيحة ومعلومات بتخص الرياضيات والفيزياء. وإن شاء الله الشرح يكون كافي ووافي.

البداية، بدك تحاول تلاقي مقعد أوسبيلدونج أو براكتيكوم أو EQ بمكتب تصميم أو شركة بناء. وإذا عندك معارف عرب أو المان ممكن يساعدوك، لا تخجل واسعى ورا رغبتك بأي وسيلة. وهون الشغلة بدها صبر، وقد مافيك تبعت طلبات توظيف ابعت عشان تكبر فرصتك تلاقي مقعد.

أول مراحل القبول، إنك تتلقى موعد مقابلة شخصية (Vorstellungsgespräch)، وهاد أهم حتى من البركتيكوم بحد ذاته، وخاصةً لنا اللي الألمانية مو لغتنا الأم. وهون لازم تحاول تقنع صاحب العمل بكل الوسائل وبطريقة لبقة، إنو هالمقعد وهالأوسبيلدونج هو حلمك وإنو رح تسعى بكل الوسائل تحصل عليه. وطبعًا بدون تصنع أو لف ودوران، وتحاول تحكي بلغة قواعدية قد ما حسنت.

إذا الله كتبلك الموافقة، رح يطلب صاحب الشغل إنك تعمل براكتيكوم. وهون وبدون تردد، لازم تقبل وما تسأل عن شي اسمو مصاري وراتب، لأنه هاد السؤال سلبي وبيأثر عليك. وهون لازم تكون فتح وتحاول قدر المستطاع تستوعب وتتقبل الأفكار وتعطي انطباع منيح عنك بفترة البركتيكوم.

بنجي لمرحلة القبول والمدرسة، بعد القبول وتوقيع العقد، وبالنسبة لاختصاص Bauzeichner بشكل عام، بتكون فترة الأوسبيلدونج بأغلب المقاطعات 3 سنوات، وأول سنة بتكون كلها مدرسة. والBauzeichner عبارة عن 3 فروع:

  • Bauzeichner Architektur
  • Bauzeichner Statiker und Ingenieurbau
  • Tief-und Straßenbau

تفاصيل

حسب المكتب أو الشركة للبناء. كما ذكرت، السنة الأولى تكون مكرسة بالكامل للمدرسة. وتحتوي على مواد متعلقة بالتصميم والرسم، سواء على برامج التصميم CAD أو الرسم اليدوي، بالإضافة إلى مواد تتعلق بالرياضيات واللغة الألمانية والإنجليزية. هناك أيضًا مادة تسمى “Wirtschaftskunde” تتناول قوانين العمل والتأهيل المهني والعائلة، ومواد أخرى تسمى “Geschichte und Gemeinschaftskunde” تتناول القوانين والتاريخ الألماني ومواضيع أخرى. هناك أيضًا مادة تتعلق بالديانة المسيحية الكاثوليكية. يمكن إلغاء هذه المادة إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى حضور ساعة دراسية بديلة بدلاً منها.

الصعوبة ببعض المواد النظرية لأنه كلها صف حكي وقوانين وتاريخ وقصص، والمواد المتعلقة بالرياضيات لازم يكون عندك معرفة. وبهذا الاختصاص في كتاب اسمه Tabellenbuch فيو كل شيء بيتعلق بالرياضيات وهاد فيك تستعمله حتى بالامتحانات.

بالنسبة الي أنا، عامل من سنة ونص كورس B2 Beruf، والحمد لله لغتي منيحة كتيرة، بس رغم هيك ما بنفي الصعوبة وخاصة بالمواد النظرية، لأنه في كتير مصطلحات لغوية ومصطلحات رياضية ولغة قانون. يعني بدها هز كتاف. وهلق صار بكل المدارس المهنية أو بمكتب العمل شي اسمه Nachhilfe، فيك تقوي لغتك ويساعدوك بالشي اللي شايف حالك ضعيف فيه.

في العمل، إذا كان صاحب العمل صاحب حسن أخلاق وإنسان جيد، فلن يضغط عليك كثيرًا بسبب اللغة، وسيساعدك في أي سؤال. دعنا نتحدث عن وظيفتي، Bauzeichner Statiker und Bauingenieur. هذا الاختصاص جيد لأنه يتطلب الرسم الهندسي ودراسة البناء ومتطلبات الدعم.

على سبيل المثال

قد يحتاج هذا البناء إلى دعم ويجب أن يكون سمك وعمق الأساس ونوع الخرسانة المطلوب استخدامها ونوع الحجر للجدران ونوع الحديد، وقد يكون سمك الأسقف ونقاط الضعف في الأسقف وقطر قضيب الحديد في هذه النقاط… والخ.

الإيجابيات: العمل في مكتب مريح ومستقبل واعد، خاصة لأولئك الذين ينوون العودة إلى سوريا، هذا الاختصاص مفيد جدًا ومطلوب حاليًا في ألمانيا. السلبيات: تحتاج إلى إتقان اللغة بشكل كبير وتضطر للتعب في تعلم المصطلحات، بالطبع هذا ليس سلبيًا ولكن بعض الأشخاص يتركون عندما يرى هذا الكم من المعلومات.

الراتب في فترة التدريب المهني (Ausbildung) يختلف من شركة لأخرى ومن ولاية لأخرى، إذا كانت شركة تصميم أو شركة بناء، فقد يتقاضى بعض الأصدقاء 650 يورو صافي والبعض الآخر يتقاضى 800 يورو صافي بعد خصم التأمينات.

وبعد فترة التدريب المهني، يتراوح الراتب بين 2300 إلى 2800 يورو قبل خصم الضرائب. وكما ذكرت سابقًا، راتب الشركة في مجال البناء يكون أفضل من مكاتب التصميم.

عسى اكون شرحت بشكل كافي و الي حابب يستفسر اكتر انا موجود بالخدمه وعسى نكون عملنا خير لوجه الله..

تجربة طالب رقم 2

لاختصاص #Bauzeichner

أنا أود أن أشارك تجربتي حتى تستفيدوا. بدأت تدريبي المهني في 01/09/2016 في تخصص Bauzeichner، وهو ما يعني رسام معماري.

المدة الكلية للتدريب ثلاث سنوات، ولكن أنا أعمل سنتين فقط لأن لدي شهادة البكالوريا ومعهد. بالنسبة للعمل في هذا التخصص، يتمثل في العمل في شركة هندسية والرسم على الحاسوب باستخدام برامج CAD، أو الإشراف على العمل في الموقع (Baustelle).

يجب أن تكون مهتمًا بالرسم وأن يكون لديك خيال لتحقيق النجاح في هذا المجال. في المدرسة، تتضمن المواد الرياضيات وحساب الحجوم واللغة الإنجليزية والمساحة ومواد أخرى تتعلق بالعمارة. بالنسبة للغة، أنا حاصل على شهادة B2، ومن الضروري أن تكون قويًا في اللغة لفهم الدروس.

بعد التخرج، تتراوح الرواتب بين 2200 و 3000 يورو. بالطبع، تعتمد الرواتب على خبرتك ومهاراتك في هذا المجال. كما يمكنك أن تتقدم في المجال وتصبح Bauleiter، حيث يمكن أن يصل الراتب إلى 5000 يورو.

للمزيد حول المهنة: