تجربة طالبة اوسبيلدونغ معلمة صف Sozialpädagogik als Erzieherin

مربية اطفال

تجربة طالبة اختصاص معلمة صف اوسبيلدونغ Sozialpädagogik

يسعد أوقاتكم.

في يوليو 2017، بدأت دراستي في تخصص العمل الاجتماعي كمربية (Sozialpädagogik als Erzieherin)، وتستغرق الدراسة أربع سنوات في مدرسة مهنية (Fachschule) بدون راتب.

في السنة الأولى، يكون الدوام يومين في روضة الأطفال وثلاثة أيام في المدرسة. بالتالي السنة الثانية والثالثة، فيتم قضاءهما كليًا في المدرسة، وفي كل فصل يتم العمل لشهر في روضة الأطفال. أما السنة الرابعة، فتكون كاملة في روضة الأطفال مع تقاضي أجر تقريبي يصل إلى 900 يورو صافي شهريًا.

بالنسبة للسنوات الأولى، يتم تقديم مكافأة (بافوغ) بقيمة 600 يورو شهريًا.

المدرسة المهنية اوسبيلدونغ مربي معلمة صف

أما بالنسبة للمواد، فالمواد الأساسية هي EBG (Erziehung und Betreuung gestalten) وBHF (Berufliches Handeln fundieren). وبقية المواد تشمل:

  1. الديانة –  Religion
  2. الصحة –  Gesundheit
  3. اللغة الألمانية –  Deutsch
  4. اللغة الإنجليزية –  Englisch
  5. اللعب –  Spiel
  6. الحركة –  Bewegung
  7. اللغة –  Sprache
  8. الجمال –  Ästhetik
  9. الموسيقى – Musik
  10. الرياضيات – Mathe

وفي الفصل الثاني من السنة الرابعة، يكون الرياضيات مادة اختيارية. والسبب في ذلك هو أنها اختيارية بسبب امتحان Fachhochschulreife في نهاية السنة الرابعة، وهذا الامتحان يعادل البكالوريا ويتيح لك الالتحاق بالجامعة. لذا فإن الحصول على الشهادة المهنية مع راتب ثابت والحصول على شهادة البكالوريا يعتبر مفيدًا أكثر من الالتحاق بالجمنازيوم.

الرواتب اوسبيلدونغ معلمة صف

بالنسبة للراتب، يبلغ 2500 يورو في السنة الأولى من العمل، والصافي يبلغ 1900 يورو، ويزيد الراتب سنويًا.

أما بالنسبة للعطل المدرسية، فيتم دفع أجرٍ خلال تلك الفترة وأنت تستمتع بإجازتك في المنزل. علاوة على ذلك  تكون إجازة الروضة أقل من إجازة المدارس العادية. وبالنسبة للدراسة، بالإضافة إلى ذلك يتم مذاكرة بعض المواد في الفصل الأول والثاني، وليس كل المواد، وفي بعض المواد يكون هناك مصادر مصورة ولا يعتمد دائمًا على الكتب.

أود أن أذكر أن اللغة الألمانية مهمة جدًا، فمهنة التربية ليست سهلة كغيرها من المهن. بالتالي تتطلب التصميم والاجتهاد والدراسة. وفي مجالات أخرى، قد لا تكون هناك حاجة كبيرة لمعرفة اللغة.

أود أيضًا أن أشارككم بأنه بمجرد انتهاء الدراسة، ليس هناك حاجة لإعادة البافوغ، ولكنها تختلف عن الباكالوريا الجامعية.

خلاصة

أخيرًا، أرغب في أن أعلمكم أن المدرسات مفهومات ومساعدات للغاية، ومهما كنتم تقومون به، فإنهن يدعمنكم ويزيدن من ثقتكم بأنفسكم. وأنا ممتنة لله أن كانت جميع علاماتي 2.0 باستثناء اللغة الألمانية التي كانت 3.0. في هذا الفصل، بذلت مزيدًا من الجهود لكي تكون معظم علاماتي 1.0، لأن هذا يهم عند التوظيف.

حيث تكون فرص العمل أفضل عندما تكون العلامات عالية. بالتالي يوجد إمكانية لتولي منصب مدير في روضة الأطفال وفرص عمل في مجالات أخرى خارج الروضة، مثل الحضانات ومراكز رعاية الأطفال ومؤسسات رعاية المسنين. وأنا أحب الأطفال وأجد أن التعامل معهم أجمل بكثير من التعامل مع البالغين. آمل أنني قد أوضحت كل شيء، وأتمنى لك التوفيق.

أخيرًا، أود أن أقول لكم أن الدراسة ليست سهلة وتحتاج إلى إصرار وتصميم وجهد. ومقارنةً بالمهن الأخرى، ليس هناك الكثير من التعقيدات ولكنها تتطلب معرفة جيدة باللغة.

مزيد من المعلومات عن المهنة

اوسبيلدونغ المربي Erzieher