تجربة طالب التسويق التواصليKaufmann für Dialogmarketing

تجربة طالب اختصاص Kaufmann für Dialogmarketing محاور تسويقي

أنا أدرس “Kaufmann für Dialogmarketing” في السنة الثانية، وفي نفس الوقت أدرس “Betriebswirt”. بدأت تعليمي في “الأوسبيلدونغ” من خلال شركة ألمانية عملت بها، وكانت هي التي أعرفتني على الشركة. طلبوا مني آنذاك شهادة C1 في اللغة الألمانية ووصف عاشر، ورغم أنني حصلت على البكالوريا الأدبية، إلا أنني تجاوزت تلك المتطلبات.

العمل يتمثل في مركز اتصال حيث نقوم بالعمل عبر الهاتف والتواصل مع الأقسام الأخرى والعملاء. لذلك يتطلب منا مستوى عالي في اللغة الألمانية. العمل في المركز يتمتع بخصوصية وراحة كبيرة، وهو مناسب حتى للنساء المحجبات نظرًا لأن التواصل مع العملاء يتم بشكل رئيسي عبر الهاتف.

المدرسة المهنية

المواد الأساسية للامتحان النهائي في “الأوسبيلدونغ” هي “Projectmanagement، Wirt-Sozialschaft، Kommunikationsprozesse”. وهناك مواد ثانوية أخرى مثل الرياضة واللغة الإنجليزية وغيرها. سيتم دراسة تلك المواد خلال ثلاث سنوات. نظام الدوام يتمثل في العمل ثلاثة أيام في الأسبوع ويومين في المدرسة، وذلك وفقًا لنظام المدرسة في كولون. بعد ستة أشهر من بدء “الأوسبيلدونغ”، قدموا لنا في المدرسة فرصة لدراسة “فايتربيلدونغ” أيضًا في نفس الوقت. أعجبتني الفكرة، فقدمت اختبار القبول الذي يتضمن الرياضيات واللغة الإنجليزية والثقافة العامة، وكان سهلًا وتم قبولي. الآن أنا في الفصل الثالث، ويتألف من سبعة فصول كاملة، وفي النهاية سأحصل على شهادة معادلة للباتشلور.

في المدرسة لدينا اختصاص وحيد في تخصص التسويق (Marketing)، وهذا ما أدرسه. ساعات الدوام في السنة الأولى هي يوم واحد في الأسبوع، وكل أسبوعين يكون يوم السبت. أما في السنة الثانية والثالثة، فإنه يتم العمل يومين في الأسبوع وكل أسبوعين يكون يوم السبت. ويكون الدوام بعد الظهر، لأنه خلال النهار يتم التواجد إما في المدرسة أو في العمل.

التخصص يتطلب دراسة المواد الأساسية للاختبار النهائي، وهي “Marketing، BWL، Rechnungswesen، Personal”. وبالطبع، هناك مواد ثانوية أثناء سنوات الدراسة مثل الرياضيات والقانون واللغة الإنجليزية وغيرها.

سلبيات المهنة

من السلبيات في المهنة، أن نظام الدوام يكون بالورديات حيث يبدأ العمل في الساعة السادسة صباحًا وينتهي في الساعة الحادية عشر مساءً. أما من الإيجابيات، فإن العمل في المركز مريح جدًا، فكل شخص لديه طاولة وحاسوب ويعمل بشكل مستقل. على فكرة، حتى الأشخاص ذوي الإعاقة الجزئية يعملون معنا في الشركة.

بالنسبة للأجر، في السنة الأولى حوالي 700 يورو، وفي السنة الثانية حوالي 800 يورو، وفي السنة الثالثة حوالي 850 يورو، وهذا يختلف من شركة لأخرى. بعد التخرج، يتراوح الأجر بين 1800 و2300 يورو صافي.

نصيحة

نصيحتي للجميع بشكل عام أن يحاولوا الحصول على تعليم مهني (Ausbildung)، لأنه يعد دعامة قوية، وإذا لم يعجبكم ذلك، يمكنكم الالتحاق ببرامج التعليم المستمر (Umschulung). وبشكل خاص، أنصح بهذا الفرع، فهو فرع ممتع ودراسته سهلة مثل التعليم المهني، وإذا كنتم ترغبون في تطوير أنفسكم دائمًا، فهناك فرص ومجال لذلك.

للتقديم للتعليم المهني، ليس هناك شيء أسهل من ذلك. ما عليك سوى البحث عن اسم التعليم المهني في محرك البحث جوجل، وستجد جميع الشركات التي لديها مقاعد للتعليم المهني. المهم عدم اليأس وتقديم طلب توظيف (Bewerbung) في أقرب وقت ممكن لضمان الحصول على مقعد.

آمل أنني وضحت بالقدر المطلوب، وإذا كان لديكم أي أسئلة، فلا تترددوا في كتابتها في التعليقات. وسأرد عليكم في أقرب وقت ممكن وفقًا للوقت المتاح لدي، فالأسرة والأطفال لديهم حقوق عليّ أيضًا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.