تجربة طالب مصمم المنتجات التقنية Technischer Produktdesigner

تجربة طالب في اختصاص Technischer Produktdesigner

Technischer Produktdesigner (Maschinen und Anlagen Konstruktion) والفرق بينها وبين Technischer Produktdesigner .

بالبداية، أنا عمري ٢٩ سنة، متجوز وعندي ولد، وما معي شهادات. كنت ساكن قريب من دوسلدورف وانهيت المستوى B1، وبدأت أبحث عن أوسبيلدونغ في هوايتي، والتي هي رسم آلات باستخدام برنامج الرسم Solidworks. أخذت دورة اللغة وعملنا براكتيكوم، وكانت تجربة رائعة في المدرسة حيث كان يجب عليك القيام بـ ١٥ يومًا من البراكتيكوم قبل امتحان B1.

بحثت عن مكتب هندسي وتقدمت لبراكتيكوم، وتم قبولي. بدأت البراكتيكوم واستفدت كثيرًا.

وأهم شيء استفدت منه هو أنه في ألمانيا يعملون على برنامج يسمى Inventor. تعلمت هذا البرنامج وكان صاحب المكتب سعيدًا جدًا بعملي.

حاول أن يساعدني في الحصول على أوسبيلدونغ لديه. لكن الأمور لم تسر على ما يرام لأنه لم يكن مجهزًا لتدريبي وكان يرغب في التسجيل في IHK.

اعتذر لي وأحالني إلى اثنين من الشركات التي يعملون معها. تقدمت إلى فيربونك وتم رفضي ههههه، ولكن لم أيأس وبدأت بالبحث من شمال ألمانيا إلى جنوبها. وكل يوم أرسلت طلبات لشركات حتى قبلت شركة وأجريت مقابلة.

كانت الشركة بعيدة عن منزلي بمسافة ١٠٠ كيلومتر، قمت بالمقابلة ووافقوا على براكتيكوم لاختباري بها لمدة شهرين وبتكلفة (٤٠٠ يورو). بحثت عن بيت قريب من الشركة ولكن لم يتوفر بيت في الأسبوعين الأولين، لذا كل يوم قمت برحلة ٢٠٠ كيلومتر. للأسف، لم يساعدني المركز الوظيفي في دفع أجرة البيت بسبب عدم ضمان عقد الأوسبيلدونغ. بدأت البراكتيكوم وتحسنت في كتابة عقد الأوسبيلدونغ منذ الأسبوع الأول.

بداية الاوسبيلدونغ

بدأت الأوسبيلدونغ في ٠١.٠٨. كانت الأشهر الثلاث الأولى فترة تجريبية، وقد اضطررت للعودة واستأجر بيتًا، ولكن المركز الوظيفي دفع كلفة اثنين من البيوت حتى انتهت فترة التجريب. بعد ثلاثة أشهر، انتقلت من منطقتي إلى المنطقة التي توجد بها الشركة واستأجرت بيتًا بجوار الشركة وسجلت في المركز الوظيفي الجديد بالمدينة.

بالنسبة للمهنة، هي كالتالي: في الأشهر الثلاثة الأولى، تعلمنا عن المخرطة والفرازة والعمل بالمبارد وقمنا بتصنيع المحرك الموجود في الصورة.

بعد ذلك، بدأنا في مكاتب التصميم لنبدأ في الرسم بعد تعلم العمليات.

المدرسة المهنية

المواد التي ندرسها في المدرسة:

  1. علم المواد (الكيمياء) Werkstoff Technisch.
  2. الفيزياء.
  3. الرياضيات.
  4. الرسم الحر (Freihandskizze).
  5. الرسم ثلاثي الأبعاد.
  6. رسم خطط القطع وخطط تجميع الآلة Kommunikation.
  7. السياسة.
  8. علوم التصنيع Fertigung Technisch.

أيضًا، لدينا ثلاث ساعات من التدريب في المصنع كل أسبوع (Werkunterricht) لنتعلم العناصر الهوائية والكهربائية.

تعمق بالإختصاص

عملنا يتمثل في مشاهدة طلب العميل للآلة التي يرغب فيها، ونقوم برسم الآلة وننفذها بطرق مختلفة حتى يختار العميل ما يناسبه. بعد رسم الآلة على برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد، نقوم بشرح مفصل عن الآلة وكيفية عملها لشرح الفكرة للعميل (العرض) مع إنشاء فيديو للآلة قبل التصنيع، وحساب القوة والاحتكاك والمحركات والتكلفة والوقت.

التخصص رائع وصعب، ولكن الحمد لله أموري تسير على ما يرام، على الرغم من بعض الصعوبات في اللغة، حيث لم أتقن المستوى B1 أو C1 بعد، لكني حصلت على معلومات هائلة.

الفرق بين Technischer Produktdesigner (Maschinen und Anlagen Konstruktion) و Technischer Zeichner هو أن الأول يقوم بتصميم وإعداد الرسومات، بينما يقوم الثاني بإعداد الرسومات التنفيذية لتنفيذ الآلة.

Technischer Produktdesigner ينقسم إلى قسمين: قسم الآلات (Maschinen und Anlagen Konstruktion) وقسم تصميم المنتجات مثل هياكل السيارات من الخارج أو تصميم أي منتج آخر بدون مكونات ميكانيكية (مثل الأثاث والبلاستيك…).

في النهاية، أردت أن أشارك تجربتي لتعم الفائدة على أهلي. أرجو أن لا تنسونا من الدعاء، لأن لدي امتحان الشهر المقبل في علم المواد.