تعديل الشهادة المهنية في المانيا

أهمية تعديل الشهادة المهنية في المانيا

تعديل الشهادة المهنية في ألمانيا يعتبر أمرًا مهمًا للعديد من الأسباب. إليك بعض الأهمية التي يتمتع بها تعديل الشهادة المهنية في المانيا:

  1. الاعتراف الرسمي: تعديل الشهادة المهنية يسمح لحاملها بالحصول على الاعتراف الرسمي لمؤهلاتهم المهنية من قبل السلطات الألمانية. هذا يعني أنه يمكنهم استخدام شهادتهم في سوق العمل الألماني وتقديمها كدليل على مهاراتهم وكفاءتهم في المهنة.
  2. فرص العمل: تعديل الشهادة المهنية يزيد من فرص الحصول على وظائف مرموقة وفرص تقدم في حياة المهنية. في العديد من المهن والصناعات، يتطلب الحصول على شهادة مهنية معترف بها محليًا للعمل في تلك المجالات. بتعديل الشهادة المهنية، يكون للشخص فرصة أفضل للتنافس على فرص العمل وتحقيق نجاح مهني.
  3. الثقة والمصداقية: تعديل الشهادة المهنية يزيد من مصداقية حامل الشهادة في سوق العمل. فعندما تكون الشهادة معترف بها محليًا، يكون لدى أصحاب العمل ثقة أكبر في مهارات وقدرات الشخص في المهنة التي يعمل بها.
  4. فرص التعليم المستمر: تعديل الشهادة المهنية يمكن أن يفتح الباب أمام فرص التعليم المستمر والتطوير المهني. فعندما يتمتع الشخص بشهادة معترف بها، يصبح لديه الحق في متابعة برامج التدريب والتعليم المستمر المقدمة في المانيا وتحسين مهاراته ومعرفته في مجاله المهني.

بشكل عام، يعد تعديل الشهادة المهنية في ألمانيا أمرًا هامًا لتحقيق النجاح المهني والتقدم في حياة المهنية، وللحصول على فرص أفضل في سوق العمل الألماني.

شهادات المعاهد المتوسطة مدة الدراسة سنتين او ثلاث سنوات لايمكن تعديلها عن طريق Schulamt ويتم تعديلها عن طريق IHK وهي وكالة الصناعة والتجارة المسؤولة عن الجانب النظري بكل فروع الأوسبيلدونغ وهي الجهة المسؤولة عن الإمتحانات والشهادات بكل فروع الأوسبيلدونغ.

الأوراق المطلوبة لتعديل الشهادة

  1. نسخة مختومة باللغة العربية: يجب أن تكون نسخة طبق الأصل ومختومة بطريقة رسمية. من الأفضل أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية، ويجب توفير ترجمتها إلى الألمانية. حيث يجب أن تتضمن النسخة الأصلية والترجمة العربية والألمانية.
    يجب الذهاب بها إلى مكتب Ortsgriecht في منطقتك، وعادةً ما يكون في البلدية، ويتم إجراء Beglaubigung للنسخة. بالطبع، يجب أن يرى الموظف النسخة الأصلية ويختمها في دوائر أخرى مثل DAK أو Aoka. تكلفة ال Beglaubigung تقريباً 3 يورو.
  2. صورتين من بطاقة الهوية الشخصية وجواز السفر الألماني.
  3. كشف علامات لجميع سنوات الدراسة: يجب ترجمته ومصادقته. كما يفضل إجراء Beglaubigung للكشف.
  4. توصيف المواد: ليس إجباريًا ولكن من المفضل أن يكون لديك وصفًا للمواد التي درستها لتعطي فكرة كاملة عن دراستك.
  5. شهادات الخبرة إن وجدت: إذا كان لديك خبرة عمل في شركات في سوريا، فيجب ترجمة الشهادات إلى الألمانية. من المفضل أن تكون الشركات لديها موقع على الإنترنت.
  6. شهادات أخرى: أي شهادات أخرى تمتلكها في حياتك، بما في ذلك شهادة اللغة الإنجليزية والألمانية، ومهارات الكمبيوتر، ومهارات الاتصال، ودورات إدارية، وشهادة الهلال الأحمر، أو أي شهادات أخرى ذات صلة.
  7. الفروع الهندسية: إذا كان لديك نسخة أو سيدي لمشروع التخرج باللغة الإنجليزية، فسيكون أمرًا ممتازًا.
  8. طلب تعديل الشهادة: إذا كان هناك طلب لتعديل الشهادة، مثل إضافة صفحات جديدة (8 صفحات)، يجب استخدام الرابط الخاص بالطلب لطباعته وملئ جميع البيانات. من الأفضل أن يساعدك شخص أكاديمي في هذا الأمر، مثل مستشار الدراسات العليا، حيث أن عملية المعادلة ستحدد مستوى تعليمك طوال حياتك.

IHK_FOSA_Antrag_S.pdf (ihk-fosa.de)

طريقة تعبئة الطلب

صفحة 1: تتضمن معلومات شخصية وبيانات الاتصال.

صفحة 2: تتضمن اسم البرنامج التعليمي الذي ترغب في تعديله في الشهادة، واسم الشهادة الحالية التي تحملها، ومدة الدراسة، والمؤهل السابق، مثل اسم شهادة البكالوريا التي تحملها.

كيف يمكننا تحديد البرنامج التعليمي الذي سيتم تعديله في الشهادة؟ يمكنك البحث في فروع البرامج التعليمية ومعرفة أقرب فرع يتناسب مع دراستك وخبرتك العملية. يمكن أن يساعدك الكتاب “Beruf Aktuell Lexikon der Ausbildungsberufe” والذي يمكنك العثور عليه في Bundes Agentur für Arbeit.

صفحة 3: تحتوي على جميع خبراتك العملية بشكل مفصل، بما في ذلك المدة، والمسمى الوظيفي، وطبيعة العمل والمهام، وبيانات الشركة، والدورات التدريبية. من الأفضل أن ترفق الشهادات من الشركات ومراكز التدريب.

صفحة 4: تحتوي على خبراتك الدراسية، بما في ذلك البكالوريا والمعهد المتوسط، ودورات اللغة، بما في ذلك اللغة الألمانية.

صفحة 5 وصفحة 6: يتم وضع علامة “نعم” في كل خانة.

نهاية صفحة 6: تشمل عنوان التاريخ والتوقيع.

صفحة 7: يتم كتابة العنوان الذي ستقوم بإرسال الوثائق إليه.

IHK FOSA
Ulmenstraße 52g
99443 Nürnberg

المعادلة

تأثير معدل التخرج وكمية الخبرة العملية والشهادات له دور كبير في عملية المعادلة الكاملة. يُطلق عليها “المعادلة النسبية”، حيث يُشرح لك كيفية استكمال النسبة المفقودة عادةً عن طريق البراكتيكوم أو الأوسبيلدونغ مع تخفيض المدة.

بالنسبة للتكلفة والتمويل، تتراوح التكلفة عادةً بين 300 إلى 600 يورو. قبل إرسال الوثائق، يجب زيارة Bundes Agentur für Arbeit في منطقتك والتحدث مع مستشار الاعترافات (Anerkennungsberater) في IQ. سيقدم لك هذا الموظف وثيقة تسمى “Anerkenntnis Bedarfsbestätigung” بعد استعراض جميع الوثائق المتاحة لديك. يجب أن تقدم هذه الوثيقة إلى مركز التوظيف، حيث سيتم إرسال رسالة لك بعنوان “Anerkennung Kosten annehmen” تفيد بأنهم مستعدون لتغطية تكاليف التعديل قبل استلام الشهادة.

بعد ذلك، ستتلقى فاتورة من IHK (الغرفة التجارية والصناعية)، ويجب أن تقدمها إلى مركز التوظيف ليقوموا بتحويل المبلغ المطلوب إلى IHK. يجب أن تحتفظ بإيصال التحويل وتسلمه لمركز التوظيف. بعد مرور فترة قد تستغرق حوالي 6 أشهر أو أكثر، ستتلقى الشهادة المعدلة مع وثائق توضح المجالات التي يمكنك مواصلة الدراسة فيها في الجامعة أو التدريب المهني المتقدم.

يرجى ملاحظة أن كل ما ذكرته هو عام، وتختلف التفاصيل حسب التخصص الخاص بك. عند زيارة مستشار التعديل في IQ، سيشرح لك تفاصيل شهادتك وفرص التعديل المتاحة.