الفرق بين Ausbildung و Weiterbildung و Umschulung في المانيا

إليكم بعض الفروقات للمصطلحات التالية:

التدريب المهني (Ausbildung)

هو ما يعرف بالتدريب المهني الشامل لمهنة معينة يتقدم إليه الطلاب عادةً في سن 18 عامًا. لا يوجد عمر محدد للقبول، حيث تحدد الشروط من قبل الشركات المقدمة للتدريب. في التدريب المهني، تقدم الشركة تعليمًا للمهنة من الصفر ويكون مدته طويلًا نسبيًا، حيث يتم تكوين طلاب التدريب لمهنة محددة. يختلف الأجر في كل مهنة حسب المقاطعة والشركة التي يتم التقدم لها.

التعليم التكاملي (Weiterbildung)

هو استكمال التعليم في مجال مهنة أو تخصص قد تمت دراسته من قبل، ولكن الخبرة غير كافية للاندماج في سوق العمل الألماني. لذلك، يحتاج الفرد إلى دراسة إضافية لمدة سنة أو سنتين لاكتساب الخبرة اللازمة والاندماج في سوق العمل الألماني. بعد الانتهاء من التعليم التكاملي، يمكن للشخص العمل كموظف في نفس التخصص. بالنسبة للحصول على دخل من خلال فايتر بيدلونغ، فإن ذلك يختلف حسب الشروط التي تحددها كل شركة قبل توقيع العقد.

التدريب لتغيير مجال العمل (Umschulung)

يتم تنفيذه عندما يكون الشخص عاطلاً عن العمل، أو يعاني من إصابة أو مرض يمنعه من مواصلة عمله السابق، أو عندما ينتقل شخص من بلد آخر وتختلف مهنته تمامًا عن المهن المتاحة في البلد الجديد. عادةً ما يبحث المتقدمون عن مهنة جديدة في مرحلة متأخرة من الحياة، ولذلك يستهدف هذا النوع من التعليم الأشخاص ذوي الأعمار المتقدمة بعض الشيء. تكون مدة دراسة التدريب لتغيير مجال العمل حوالي سنتين، وتكون أقصر مقارنة بالتدريب المهني. تتأثر مدة الدراسة بطبيعة التخصص أيضًا. يتم تمويل المتقدم لهذا التخصص بواسطة مركز التوظيف (Jobcenter) بجميع نفقاته للحصول على شهادة تؤهله للعثور على وظيفة جيدة.

اختيار الأنسب

اختيار الأنسب لك بين Umschulung وWeiterbildung وAusbildung يعتمد على عدة عوامل شخصية وظروف خاصة بك. هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار:

  1. تقييم الحاجة والهدف: قم بتقييم سبب رغبتك في التغيير أو التطوير المهني. هل تحتاج إلى تعلم مهنة جديدة تمامًا؟ هل تحتاج فقط إلى تطوير المهارات الحالية في مجالك الحالي؟ هل ترغب في بدء مهنة جديدة من الصفر؟
  2. الوقت والتزام الدراسة: ضع في الاعتبار المدة الزمنية التي يستغرقها كل نوع من التدريب. Ausbildung يستغرق وقتًا أطول نسبيًا ويتطلب التزامًا كبيرًا بالتدريب المهني، في حين أن Weiterbildung قد يستغرق فترة أقصر ويمكن أن يتم بصورة مرنة. Umschulung قد يكون لها فترة زمنية متوسطة تعتمد على المهنة الجديدة التي تهدف إليها.
  3. الفرص الوظيفية: قم بإجراء بحث عن الفرص الوظيفية والطلب على الوظائف في المجالات التي تهتم بها. تحقق من مستوى الطلب على المهن في سوق العمل وما إذا كان هناك فرص وظيفية جيدة في المجال الذي ترغب في العمل به.
  4. المصاريف المالية: قم بتقدير التكاليف المالية المرتبطة بكل نوع من التدريب. قد تكون Ausbildung أكثر تكلفة لأنه يتطلب تعليمًا شاملاً وتدريبًا عمليًا، في حين أن Weiterbildung وUmschulung قد تكون أقل تكلفة وتعتمد على المؤسسة التي تقدم التدريب.
  5. استشارة المتخصصين: تحدث إلى مستشار مهني أو خبير في المجال الذي تهتم به. سيتمكنون من تزويدك بمعلومات أكثر تفصيلاً حول كل خيار ومساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل بناءً على ظروفك الشخصية وأهدافك.

لا تنسى أن اختيار التدريب المناسب يعتمد أيضًا على اهتماماتك ومهاراتك الشخصية ورغباتك المهنية. قد يتطلب الأمر بعض التجارب والاستكشاف للوصول إلى الخيار الأفضل بالنسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *