دخول الجامعة بدون ابيتور

طرق دخول الجامعة في المانيا بدون دخول غمنازيوم Gymnasium

طرق دخول الجامعة بدون Gymnasium في المانيا

هناك عدة طرق للالتحاق بالجامعة في ألمانيا. بمعنى حتى لو لم تتمكن من الالتحاق بالجيمنازيوم، هناك مداخل أخرى توصلك إلى الجامعة على عكس الحال في بلدان اخرى.

وهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها أن تاخذ وقتك للتفكير. واختيار المكان الذي ستكمل فيه دراستك، سواء في الجامعة أو غيرها.

اليوم سنتحدث في مقالنا عن الشهادات التي يمكنكم الحصول عليها للالتحاق بالجامعة أو الفاخ هوخ شولة:

هناك نوعان من الشهادات في ألمانيا، : A و B.

A – الأبيتور: وهي أيضا تنقسم إلى نوعين

  1. الثانوية العامة (Allgemeine Hochschulreife): وهي أعلى شهادة في ألمانيا التي يمكنكم من خلالها الالتحاق بكافة الجامعات والجامعات التطبيقية. سواءً الجامعات العامة أو الجامعات التطبيقية. وتشمل دراسة لغتين أجنبيتين، ويمكنكم من خلالها فقط الالتحاق بتخصصات معينة مثل الطب والحقوق والتدريس (Lehramt) وبعض التخصصات الأخرى.
  2. الثانوية التخصصية (Fachgebundene Hochschulreife): وهي أيضاً أبيتور، وهي شهادة الثانوية التي تركز على تخصص معين منذ المدرسة، وليست عامة. يمكنك الدراسة في كل الجامعات، ولكنك مقيدة بالاختصاص الذي اخترته في المدرسة. على سبيل المثال، في مدرسة Berufsoberschule في بافاريا، إذا اخترت فرعاً اقتصادياً في المدرسة، ستكون الفروع المتاحة أمامك في الجامعة هي الفروع الاقتصادية فقط، مثل BWL، VWL، وWirtschaftsinformatik.

أما فرع الرياضيات والعلوم وغيرها، فلا يسمح لك حيث يذكر ذلك صراحةً على الشهادة، لأنكِ اختصصت منذ المدرسة بالاقتصاد. وهنا لا يجب عليك اختيار سوى لغة أجنبية واحدة. وما هي الفروع في الجامعة التي تستطيعي دراستها بموجب هذه الشهادة يختلف من جامعة لأخرى، وعليكِ الاستفسار عن ذلك من الجامعة نفسها.

  • أما في FH، يمكنكِ بموجب هذه الشهادة دراسة جميع الاختصاصات.
  • أين يمكنكِ أن تدرس هذه الشهادة؟ في المدارس التالية:
    • Berufsoberschule.
    • Berufsfachschule.
    • Berufskolleg.
    • Berufliches Gymnasium.
    • Fachakademie.
    • Studienkolleg.

مدة الدراسة بعد الشهادة المتوسطة (mittlere Reife): 2-3 سنوات، وبعض المدارس قد تطلب شروطاً للدخول إليها، مثل شهادة آوسبيلدونغ أو عدة سنوات عمل مهني.

ولكن أيضاً هناك فرصة للأشخاص الذين لم يدخلوا مدرسة بأن يسجلوا بهذه المدارس بعد أن يجتازوا امتحان موهبة (Begabtprüfung)، حيث يثبتون قدراتهم المهنية كتابياً وشفهياً.

إقرأ المزيد عن المدارس في المانيا: معلومات شاملة عن المدارس في المانيا من الحضانة إلى الثانوي والجامعة

B- الفاخ ابي Fachhochschulreife – Fachabi

الـFachabitur هو شهادة تأهيل للدراسة في الجامعات التطبيقية،

وهي أدنى من الشهادتين السابقتين وتخولك الدخول فقط لـ Fachhochschule. وأيضاً، بالـFachabitur مثل الAbitur،

يوجد فرق بين العامة (allgemeine Fachabitur) والتخصصية (Fachgebundene Fachabitur). إذا اخترت تخصصاً خلال دراستك للـFachabitur، فأنت ملزمة به عند دخولك الفاخ هوخ شولِ.

أما إذا درستِ الـallgemeine Fachabitur، فيمكنكِ دراسة الاختصاص الذي تريدينه في الفاخ هوخ شولِ وفيها فقط (لغة أجنبية واحدة)، ولكن هناك استثناءات في بعض الولايات مثل ولاية NRW und Hessen حيث يمكنكِ دراسة اختصاصات محددة بموجب هذه الشهادة.

أين يمكنكِ دراسة هذه الشهادة؟

في جميع المقاطعات عدا مقاطعة Baden-Württemberg، حيث يمكنك دراسة هذه الشهادة في Fachoberschule لمدة حوالي سنة. أما في مقاطعة Baden-Württemberh وبعض المقاطعات الأخرى، فيمكنكِ دراستها في مدرسة Berufsoberschule لمدة تقريبًا سنتان.

شروط القبول للدراسة بهذه المدارس تختلف من مقاطعة لأخرى، ولكن على العموم يُطلب في الغالب اكتمال Ausbildung مهني.

هناك عدة مدارس أخرى يمكنكِ من خلالها الحصول على شهادة Fachabitur: Fachoberschule، Berufsoberschule، Berufskolleg، Abendschule/Abendgymnasium، Volkshochschule، Privatschule، Fernschule.

تجمع هذه الشهادة بين التعليم المدرسي والمهني، وتبدأ بعد الـmittlere Reife.

للأشخاص الذين تجاوزوا الـ25 سنة يمكنهم أيضًا دراسة هذه المدارس والحصول على هذه الشهادة من خلال إثبات شهادتهم المتوسطة ونجاحهم في Ausbildung مهني أو سنوات عديدة من العمل السابق.

يوجد فرصة للحصول على الـFachgebundene Hochschulereife، حيث يمكنكِ بعد دراسة مواد إضافية أو سنة إضافية فوق الـFachhochschulreife أن تدرسي الـFachgebundene Hochschulereife.

وأيضًا بدراسة مواد إضافية في الـFachgebundene Hochschulereife يمكنكِ أن تدرسي الـAllgemeine Hochschulreife. وهذا يختلف من مدرسة لأخرى ومن مقاطعة لأخرى.

للمقارنة بين Abitur وFachabitur: الAbitur يفتح لكِ مجالات أوسع للدراسة الأكاديمية، بينما الـFachabitur تبدأين بتخصص في مجال معين منذ المدرسة وتزيدين خبرتك به. يمكنكِ التطبيق النظري والعملي، وتحتفظين بفرص عمل أكبر في المجالات التي درستيها سابقًا.

لمزيد من المعلومات عن : معلومات شاملة عن Abendgymnasium في المانيا (دراسة ثانوية حرة)

إيجابيات دخول الجامعة بدون Gymnasium في المانيا بطرق متعددة

إليك بعض الإيجابيات التي قد تترتب عن اختيار هذا النهج:

  1. فتح الباب لطلاب مع خلفيات تعليمية مختلفة، بما في ذلك الطلاب الدوليين الذين قد يأتون من نظم تعليمية غير ألمانية.
  2. بعض الجامعات تقدم برامج تأهيلية (Studienkolleg) تسمح للطلاب بالانضمام إلى الجامعة بعد اجتيازهم لهذه البرامج بنجاح، حتى دون الحصول على الغمنازيوم.
  3. بعض البرامج البديلة قد تشمل فترات تدريب عملي أو خبرات عمل في مجال معين، مما يمكن الطلاب من اكتساب المهارات العملية والخبرة الميدانية.
  4. في بعض الحالات، قد يكون للطلاب الذين يختارون المسار البديل فرصة للانضمام إلى سوق العمل أو بدء مسار مهني في وقت سابق من دون الحاجة إلى إكمال السنوات الطويلة في المدرسة الثانوية.
  5. تقديم مسارات تعليمية بديلة قد يتيح للطلاب اختيار مجالات معينة تناسب مهاراتهم واهتماماتهم، مما يوفر فرصًا أوسع في السوق العمل.

يجب مراعاة أن هذه الفرص تعتمد على الجامعة المعنية والبرنامج الدراسي، والتفاصيل يجب مراجعتها مع الجامعات المحددة التي قد يكون الطالب يفكر في التقديم إليها.

Abendgymnasium

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *