قانون الهجرة الجديد إلى المانيا 2024 لتسهيل قدوم اللاجئين

إقرار القانون

تم إقرار قانون هجرة الكوادر المعدل في البوندستاغ (البرلمان الألماني) في 23 يونيو 2023. يهدف هذا القانون إلى تسهيل دخول الكفاءات الأجنبية إلى سوق العمل الألماني. فما هو محتوى هذا القانون بالتحديد؟

تعاني ألمانيا من نقص في الكفاءات في جميع القطاعات.

ومن أجل تمكين الكفاءات الأجنبية من العمل في ألمانيا بشكل أسهل في المستقبل، قدم المشرع قانونًا أكثر حداثة للهجرة.

تشمل التسهيلات المقترحة العديد من الجوانب: على سبيل المثال، يسمح للكفاءات المهنية ذوي الخبرة بالعمل دون وجود شهادة معترف بها في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، يسمح للمواطنين غير الأوروبيين بالدخول بناءً على نظام نقاط يعتمد على بعض المعايير إذا كانوا يستوفون معايير محددة للبحث عن وظيفة.

محاور ارتكاز القانون

عمود الكفاءات كعنصر أساسي للهجرة يتضمن القانون نموذجًا ثلاثي الأعمدة لتسهيل هجرة الكفاءات:

  • عمود الكفاءات
  • عمود الخبرة
  • وعمود الإمكانات: وهو برنامج النقاط الشبيه بالبرنامج الكندي

يعتبر عمود الكفاءات عنصرا أساسيا في الهجرة. حيث يتيح للأشخاص من البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والذين يحملون شهادة ألمانية. أو شهادة معترف بها في ألمانيا العمل في جميع الوظائف المؤهلة.

من المتوقع أن يحصل المزيد من الكفاءات العالية المؤهلة على “البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي” التي توفر شروطًا ملائمة للمرافقة العائلية. بالإضافة إلى ذلك الإقامة غير المحدودة وتغيير الوظيفة.

بذلك، تقوم ألمانيا بتنفيذ تعليمات الاتحاد الأوروبي المعاد تشكيلها بخصوص بطاقة الزرقاء للعمال المهرة.

من بين الإجراءات المتخذة، تم خفض الحد الأدنى للأجر لمنح بطاقة الزرقاء للمهنيين الأكاديميين.

بداية تطبيق قانون الهجرة الالماني الجديد 2024

بعد موافقة البرلمان يدخل في مرحلة التنفيذ بثلاث خطوات تم تنفيذ اول مرحلة في نوفمبر 2023. وسيتم باقي المراحل لتنفيذ القانون وتشريعه وتوزيعه في مارس 2024 و يونيو 2024

خفض الحد الادنى للأجور

في مشروع القانون، كان من المقرر أن يكون الحد الأدنى للدخل 56.6٪ من الحد الأقصى لتقدير المساهمات السنوية في التأمين العام على المعاشات.

ومع ذلك، يحدد القانون الحد الأدنى للأجور اللازم لمنح بطاقة الزرقاء للمهن العادية عند 50٪ فقط من الحد الأقصى لتقدير المساهمات السنوية في التأمين العام على المعاشات.

بالتالي، يكون الحد الأدنى للأجور الجديد في العام الحالي هو 43،800 يورو إجمالي الراتب السنوي.

يمكن أيضًا للأشخاص الذين ليس لديهم شهادة جامعية ولكن لديهم تدريب مهني لمدة ثلاث سنوات الحصول على بطاقة الزرقاء في حالة توفر عرض عمل محدد.

كما يسمح لخبراء تكنولوجيا المعلومات بالحصول على بطاقة الزرقاء في المستقبل في حالة توفرهم على مؤهلات غير رسمية معينة على الرغم من عدم حصولهم على شهادة جامعية.

الجديد في ذلك هو أنه يجب أن تكون بطاقة الزرقاء تُمكن الكفاءات من ممارسة أي وظيفة مؤهلة:

يجوز للكفاءة المعترف بها كأخصائية في إدارة المكاتب أن تقوم بعمل أستاذ مشارك في الجامعة أو عامل في خدمة العملاء.

تهدف هذه الخطوات إلى جعل سوق العمل الألماني أكثر جاذبية للكفاءات الأجنبية وتعزيز الهجرة المهرة والمؤهلة. يأمل المشرعون أن يساهم هذا القانون في سد الفجوة في الكفاءات ودعم النمو الاقتصادي والابتكار في ألمانيا.

المصدر:
Fachkräfteeinwanderung: Ausländische Fachkräfte beschäftigen | Personal | Haufe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *