هل تعلم كيف تصبح موظف للجوب سنتر او الـ Familienkasse من خلال الأوسبيلدونغ

وصف المهنة

اسم المهنة: موظف متخصص بإدارة خدمات سوق العمل.
Arbeitsmarktdienstleistungen

يشير إلى الخدمات المتعلقة بسوق العمل والتوظيف وإدارة الموارد البشرية. تتضمن هذه الخدمات توفير المعلومات والاستشارات المهنية للأفراد الباحثين عن العمل والمؤسسات التي تبحث عن الموظفين.

في هذا السياق، قد تقوم شركات ومؤسسات Arbeitsmarktdienstleistungen بتوفير الخدمات التالية:

  1. توظيف الموظفين: تقوم بمساعدة المؤسسات على إيجاد واختيار المرشحين المناسبين للشواغر الوظيفية المتاحة. وتشمل هذه العملية نشر الوظائف الشاغرة، وتحليل طلبات التوظيف، وإجراء مقابلات العمل، وتقييم المهارات والخبرات.
  2. توفير الاستشارات المهنية: يمكن للأفراد الذين يبحثون عن العمل الحصول على استشارات مهنية من خلال هذه الشركات. يتم تقديم المشورة حول كتابة السيرة الذاتية، وإعداد لقاءات العمل، وتطوير المهارات الشخصية والمهنية.
  3. التدريب والتطوير: تعمل شركات Arbeitsmarktdienstleistungen على توفير برامج التدريب والتطوير للأفراد الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم أو تعلم مهارات جديدة. يمكن أن تشمل هذه البرامج التدريب على المهارات الفنية واللغوية والاتصالية، وغيرها من المهارات المطلوبة في سوق العمل.
  4. توفير المعلومات السوقية: تقوم الشركات المتخصصة في Arbeitsmarktdienstleistungen بتوفير المعلومات والبيانات المتعلقة بسوق العمل والاتجاهات الوظيفية. تساعد هذه المعلومات الأفراد والمؤسسات على فهم المتطلبات الوظيفية والفرص المتاحة في السوق.
  5. إدارة الموارد البشرية: تقوم بتقديم الدعم والمشورة في مجال إدارة الموارد البشرية للمؤسسات، بما في ذلك إعداد السياسات والإجراءات الخاصة بالتوظيف والتدريب والتقييم والمكافآت وغيرها.

تعتبر Arbeitsmarktdienstleistungen مهمة جدًا لتسهيل انسيابية عملية البحث عن العمل وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة للأفراد، كما تدعم المؤسسات في إيجاد واختيار الموظفين المؤهلين لتلبية احتياجاتها.

مدة التدريب المهني: ثلاث سنوات/ مع إمكانية التقصير لسنتين و نصف ضمن شروط معينة.
رب العمل: وكالة العمل الاتحادية.

اماكن التوظيف

أماكن التوظيف بعد الانتهاء من التدريب المهني: وكالة العمل الاتحادية، مركز العمل أو خزينة العائلة (في كل أنحاء ألمانيا).
نظام التدريب المهني: مزدوج ( نظري في المدرسة المهنية و حلقات دراسية لدى وكالة العمل، و عملي في وكالة العمل الاتحادية و مركز العمل و خزينة العائلة).

المواد الأساسية للدراسة

  1. Allgemeine Wirtschaftslehre (تعليمات اقتصادية عامة): يتم تعليم الطلاب أساسيات الاقتصاد والأعمال، بما في ذلك مفاهيم التجارة والاقتصاد والتسويق وإدارة المشاريع.
  2. Personalwirtschaft (إدارة الموارد البشرية): يتم تغطية مفاهيم إدارة الموارد البشرية مثل توظيف الموظفين وتطويرهم وتقييم أدائهم.
  3. Arbeitsmarkt (سوق العمل): يتم دراسة هيكل سوق العمل والأنظمة والتحديات المتعلقة بالتوظيف والعمل في ألمانيا.
  4. Berufliche Orientierung und Bewerbungstraining (توجيه مهني وتدريب على التقديم): يتم تدريب الطلاب على كيفية توجيه الأفراد في اختيار مهنة مناسبة وتطوير مهارات التقديم والمقابلة.

يرجى ملاحظة أن هذه قائمة عامة، وقد يختلف المحتوى الدقيق للدراسة في كل مدرسة مهنية وحسب المنهاج الذي تتبعه الدولة أو المنطقة.

شروط التقديم: شهادة تعليم متوسط على الأقل (الصف العاشر)، سيرة ذاتية، طلب الحصول على مقعد التدريب المهني و شهادة لغة على الأقل مستوى ب١.

بعد الحصول على الموافقة على طلب التقديم لمقعد التدريب المهني سيخضع المتقدم لفحص قبول يشمل قسمين: كتابي و شفهي و في حال تم اجتياز هذا الفحص سيتم دعوة مُقدم الطلب لمقابلة التوظيف.

الرواتب

الراتب ضمن التدريب المهني في السنة:
الأولى: ١٠١٨ يورو
الثانية: ١٠٦٨ يورو
الثالثة: ١١١٤ يورو

بعد الانتهاء من التدريب المهني يكون عقد العمل مفتوح براتب شهري حوال ال ٢٨٥٠ يورو.

نصائح عن تجارب شخصية

نصائح من التجربة الشخصية: القيام ب براكتكوم أو إجراء للتوجيه المهني لدى وكالة العمل قبل التقدم بالطلب.
روح العمل الجماعي، مهارات التواصل، العمل مع الزبائن، سرعة الاندماج بفريق عمل جديد، خلفية قانونية و اقتصادية، سرعة البديهة و مواكبة التغييرات المستمرة و الدائمة لقوانين الشؤون الاجتماعية، الدِّقة بخطوات العمل.
لمعلومات أكثر يمكنكم الدخول على الرابط المرفق و قراءة المزيد عن هذه المهنة، و بالتوفيق جميعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *