اوسبيلدونغ ميكاترونيك

وظائف جديدة لم تكن موجودة منذ 5 سنوات

مقدمة

التقدم التقني واستخدام التكنولوجيا أدى إلى انقراض العديد من وظائف العمل او استبعادها التي كانت مألوفة في الماضي.

ولكن على غرار ذلك قام هذا التقدم بإيجاد وظائف جديدة تحتاج إلى مهارات مختلفة ومتطورة. لذلك يجب عليك المتابعة في الوصول للتحديثات الخاصة بمهنتك والتعلم المستمر.

في هذا المقال سنخبرك ما هي اهم المهن التي ستكون مطلوبة في المستقبل القريب. حيث ان هذه المهن هي مهن جديدة لم تكن موجود قبل بضع سنوات. وسيتطلب سوق العمل هذه المهن في المستقبل في حال كنت خبير بها.

المهن الجديدة:

في ظل التقدم التكنولوجي وادوات التكنولوجيا والذكاء الصناعي الذي يشهدها العالم في الوقت الحالي. اصبح من الطبيعي حاجة الشركات إلى بعض الإختصاصات الجديدة للعمل على المنافسة مع الشركات الاخرى.

ومن هذه المهن المطلوبة بشكل كبير في الوقت الحالي:

  1. Digital Learning Manager وهو شخص متخصص في تصميم وتنفيذ وسائل تعليمية رقمية. يعمل هؤلاء المحترفين على إنشاء تجارب تعليمية تستخدم التكنولوجيا الرقمية والأدوات الإلكترونية لتوجيه وتعليم الناس. بما في ذلك يتضمن دورهم تطوير المحتوى التعليمي عبر الإنترنت، وصياغة استراتيجيات التعليم الرقمي، واستخدام أدوات وبرامج مختلفة لإنشاء مواد تعليمية مبتكرة وفعالة.
    يمكن ان تعمل في هذه الوظيفة بشركات العملات الرقمية والشركات الإلكترونية
  2. Online Marketing Manager: SEO وهذه الوظيفة تعني مدير التسويق عبر الإنترنت المتخصص في تحسين محركات البحث (SEO) هو شخص مسؤول عن تطوير وتنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث عبر الإنترنت بهدف زيادة رؤية موقع الويب أو الصفحة على محركات البحث مثل جوجل.
    حيث اصبحت جميع الشركات تريد للوصول إلى عملاء جدد تصدر عمليا البحث في جوجل.
  3. KI-Manager هو شخص مختص في توجيه وإدارة استخدام التعلم الآلي والذكاء الصناعي داخل منظمة أو شركة. يقوم بتقديم الاستشارات والتوجيه بشأن استخدام التكنولوجيا والذكاء الصناعي بطريقة تدعم أهداف المنظمة وتضمن الأمان وتلبي الأخلاقيات.
  4. Data Analyst وهو محلل الاداء للحصول أفضل الأفكار والتوصيات لدعم اتخاذ القرارات في الشركات والمؤسسات باستخدام التكنولوجيا والأدوات المناسبة.

المهن موجودة ولكنها بحاجة إلى تطوير مهارات دائمة

يمكننا القول ان الذكاء الصناعي و اتمتة المحتوى يحتاج جميع المهن ومنها:

  1. في مجال الصحة: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تقديم دعم لتشخيص الأمراض وتفسير الصور الطبية، مما يؤدي إلى تأثير على مهن مثل تشخيص الأمراض وتفسير الصور الطبية.
  2. في مجال الخدمات المالية والبنوك والمصاري حيث ان الذكاء الاصطناعي يساهم في تطوير تطبيقات ذكية تقدم خدمات مثل تحليل المخاطر، ومكافحة الاحتيال، وتطوير استراتيجيات الاستثمار، مما يؤثر على وظائف في مجال الخدمات المالية.
  3. في مجال التجارة الإلكترونية (E-Commerce): يستخدم الذكاء الاصطناعي في إدارة خدمة العملاء عبر الإنترنت باستخدام الدردشة وتحليل الاستفسارات، مما يؤثر على وظائف في مجال خدمة العملاء.
  4. صناعة السيارات: حيث يسهم الذكاء الصناعي بزيادة ذكاء السيارات في معرفة العوائق بما في ذلك تنظيم عمل كمبيوتر السيارة لتجنب مشاكل الطريق.

وغيرها من المهن ويمكننا القول ان في هذا العصر اصبح الذكاء الصناعي بكل المهن وليس حكر على قطاع خاص.

بعض المهن التي عليها خوف ان تنقرض

يوجد مهن يجب على صاحبيها بالتفكير في عملية تطوير نفسهم ومنهم حيث ان هذه المهن. بالتالي ستكون في المستقبل بمكان شك بأن تبقى موجود او تتلاشى ومنها:

  1. وظائف المحاسبة واجراء العمليات الحسابية اليدوية معرضة لان تختفي في ظل التطور الرقمي ووجود الة مستعدة لعمل ما كان يعمله المحاسب لساعات بثواني.
  2. عمال البريد وتوزيعها بظل وجود الرقمنة اصبح من الاسهل واقل كلفة وجهد عدم ارسال اوراق بريدية وانما يصبح كل شيء الكتروني. وهذا ما نشهده حالياً
  3. موظف خدمة عملاء: في ظل وجود برامج وتطبيقات ذكية يمكن ان تشرح مشكلتك لمنتج ما عن طريقه الشركات ليست بحاجة إلى مركز عملاء. بالتالي يمكن للشركات الإستعاضة ببرنامج يفي بالغرض.
  4. وكلاء السفر ومكاتب: البرامج والتطبيقات الذكية تصل إلى هواتف الجميع بالتالي هم ليسو بحاجة للذهاب إلى مكتب لتنظيم رحلة على سبيل المثال.
  5. السائق: بعد عدة سنوات ستزداد السيارات ذاتية القيادة ويمكن ان تكون مهنة السائق مهددة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *