دراسة جامعية بدون شهادة ثانوية

هل يمكن دراسة جامعية بدون شهادة ثانوية

يمكن لطلاب الاوسبيلدونغ الذين لا يملكون شهادة Abitur دراسة جامعية بدون شهادة ثانوية بعد الإنتهاء من دراسة التدريب المهني الخاص بهم في بعض الولايات التقدم لدراسة وحدة دراسية اسمها Berufsoberschule.

يمكن تعريف Berufsoberschule على انه: هي نظام تعليمي في ألمانيا يهدف إلى تمكين الطلاب من الحصول على شهادة الثانوية العامة والوصول إلى التعليم العالي. تعتبر BOS خيارًا للطلاب الذين قد أكملوا التعليم المهني وحصلوا على شهادة الكفاءة المهنية (Berufsausbildung) ويرغبون في متابعة تعليمهم العالي في مجالات مثل الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية.

يمتد برنامج BOS عادةً لمدة عامين ويشتمل على مواد دراسية عامة تعادل المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الثانوية العامة (Abitur). يتم تدريس مواد مثل اللغة الألمانية والرياضيات والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة واللغات الأجنبية.

بعد الانتهاء من برنامج BOS واجتياز الامتحانات النهائية بنجاح، يحصل الطلاب على شهادة الثانوية العامة (Abitur) التي تؤهلهم للتقدم إلى الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية العليا الأخرى في ألمانيا.

هذا يعني أن (BOS) هو فرصة للطلاب الحاصلين على Mittlere Reifeاو  Fachschulreife وانتهو من دراسة التدريب المهني من التقدم للجامعة التقنية.

إقرأ المزيد عن دراسة جامعية ام اوسبيلدونغ تدريب مهني

الإختصاصات التي يستطيع الطلاب من خلالها دراسة جامعية بدون شهادة ثانوية

هل هذه الوسيلة متاحة لكل إختصاصات الاوسبيلدونغ؟
في الواقع هذه الوسيلة متاحة فقط لفروع معينة في التدريب المهني يمكنك اكمال في الجامعات التقنية المشابهة لها في اتجاهات اربع معينة ولكل اتجاه مواد خاصة للدراسة وهية :

Technik .1
على سبيل المثال Informatik-, Metall- und Elektroindustrie
يدرس الطلاب خلالها : الألمانية، الإنجليزية، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، والفيزياء، والكيمياء، وتكنولوجيا / علوم الحاسوب.

2. Wirtschaft und Verwaltung
على سبيل المثال Bankkaufleute, Industriekaufleute und Beamte
يدرس الطالب خلالها : الأخلاقيات، الألمانية، الإنجليزية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، إدارة الأعمال مع المحاسبةوالتكنولوجيا، الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر التجارية.

3. Sozialwesen
على سبيل المثال : Gesundheits- und Krankenpfleger Erzieher
يدرس الطالب من خلالها الألمانية، الإنجليزية، والرياضيات، والتاريخ، والدراسات الاجتماعية، والتربية / علم النفس، والكيمياء، والبيولوجيا، والاقتصاد.

4. Agrarwirtschaft, Bio- und Umwelttechnologie
على سبيل المثال : Biologie, Chemie, Ernährung, Gesundheit (z. B. Bäcker)
يدرس الطالب من خلالها ألماني، إنجليزي، والتاريخ، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والاقتصاد، والتكنولوجيا / علوم الحاسوب.

يعد الإنتهاء من الوحدة الدراسية BOS والنجاح بفحصها النهائي وقدرتك على التكلم بلغتين غير الالمانية تصبح قادر لدخول الجامعة لكن يجب عليك ان تتأكد من توافر هذا الصف في منطقتك أو ولايتك.

إقرأ المزيد عن طرق دخول الجامعة في المانيا بدون دخول غمنازيوم Gymnasium

خلاصة

بالمجمل يمكننا ان نقول ان: في المانيا، الحصول على شهادة الثانوية العامة (Abitur) أو ما يعادلها يُعتبر الشرط الأساسي للالتحاق بالتعليم الجامعي. ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات والطرق البديلة التي يمكن أن تسمح للأشخاص بدخول الجامعة بدون شهادة ثانوية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الاستثناءات غالبًا ما تكون محدودة ومشروطة بظروف خاصة. إليك بعض الاستثناءات المحتملة:

  1. الدبلوم المهني المتقدم (Meister): في بعض الحرف والصناعات، يمكن أن يتم قبول حاملي شهادة الدبلوم المهني المتقدم (Meister) في الجامعات في تخصصات محددة.
  2. اجتياز اختبار الجامعة (Studienbefähigungstest): بعض الجامعات تقدم اختبارات خاصة للأشخاص الذين ليس لديهم شهادة ثانوية لتقييم قدراتهم ومؤهلاتهم للالتحاق بالجامعة.
  3. الدراسة في مدارس الكليات التقنية (Berufsakademie)و هذا ما ركز عليه مقالنا: هناك نظام التعليم العالي في المانيا يعرف باسم “مدارس الكليات التقنية” (Berufsakademie) حيث يتم دمج التعليم الجامعي مع التدريب العملي. يمكن للطلاب دخول هذه المدارس بعد الانتهاء من التدريب المهني.

المصادر:

Berufsoberschule (BOS) – Berlin.de

و

Berufsoberschule (Bayern) – Wikipedia

Berufsoberschule – (hamburg.de)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *